تخصيص 182.7 مليون درهم للوقاية ومكافحة الحرائق الغابوية برسم 2018

22 ديسمبر 2017 14:22
بريطانيا تطلب مساعدة الجيش في مكافحة "أسوأ" حريق غابات تشهده البلاد

هوية بريس – متابعة

خصصت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر غلافا ماليا يناهز 182.7 مليون درهم لبرنامج سنة 2018 للوقاية ومكافحة الحرائق الغابوية.
وأوضحت المندوبية، في بلاغ لها بمناسبة انعقاد اجتماع اللجنة التوجيهية للوقاية ومكافحة الحرائق الغابوية أمس الخميس بالرباط، أن هذا المبلغ سيوظف لتوفير التجهيزات والوسائل الكفيلة للحد من اندلاع الحرائق وذلك من خلال تعزيز دوريات المراقبة للرصد والإنذار المبكر وفتح وصيانة المسالك الغابوية ومصدات النار بالغابات وتهيئة نقط الماء مع صيانة وإنشاء أبراج جديدة للمراقبة، بالإضافة إلى إعادة تأهيل المسالك.

وفي هذا السياق، تدارست اللجنة التوجيهية مختلف المحاور العملية للتحضيرات والتدخلات بالنسبة للموسم المقبل 2018، وصادقت على العديد من المبادرات التي ستركز، من بين أمور أخرى، على مواصلة تعزيز الجهود والتدخلات الوقائية من مخاطر الحرائق عبر خرائط دقيقة للمجالات الأكثر تعرضا لهذه المخاطر، للتمكن من تعبئة أنجع وأحسن لوسائل الإنذار والتدخل، والشروع في الخطوات التحضيرية، كل حسب صلاحياته الخاصة، لتغطية كل ما يخص تدبير إشكالية حرائق الغابات، وكل ما يتعلق بالحد منها وتعزيز التدخلات الوقائية الاستباقية وكذا العمل على تأهيل المساحات المتضررة وإعادة تشجيرها.

ويتعلق الأمر أيضا بالجمع بين الجهود التي هي بصدد التفعيل حاليا عن طريق ورشات عمل مكثفة، لتحسين الاستراتيجية الوطنية لحماية الغابات من الحرائق، والاستفادة من الإنجازات مع الأخذ بعين الاعتبار كل التحديات المستقبلية المطروحة التي تخص جميع المتدخلين والشركاء.

وأشار البلاغ، في هذا الصدد، إلى أنه يتعين على الاستراتيجية المحينة في مجال حرائق الغابات أن تأخذ بعين الاعتبار المناهج المجالية للتوفيق بين الضعف المحلي للمناطق الحرجية وزيادة الضغط البشري، وأيضا العواقب المترتبة عن التغيرات المناخية، الأمر الذي سيكون له آثار مؤكدة على اندلاع الحرائق وحدتها.

وخصص هذا اللقاء، الذي احتضنه المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية وحضره المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر السيد عبد العظيم الحافي، لتسليط الضوء على حصيلة حرائق الغابات لموسم 2017 والدروس المستخلصة، وتقديم برنامج العمل المتعلق بموسم 2018، حسب “لاماب”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M