ترامب يدعو القساوسة والقادة الإنجيليين إلى استخدام منابرهم لدعم الجمهوريين في انتخابات نونبر

09 سبتمبر 2018 12:21
رئيسة "النواب" الأمريكي تعلن بدء إجراءات عزل ترامب رسميًا

هوية بريس – متابعات

في حديثه لقادة الإنجيليين بصالة الدولة للطعام بالبيت الأبيض، رسم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء الـ27 من غشت الماضي، صورة سوداوية لما ستكون عليه الولايات المتحدة إذا خسر الجمهوريون سيطرتهم على الكونغرس في الانتخابات النصفية نوفمبر المقبل، وقال: “الديمقراطيون سيقلبون كل ما قمنا به، وسيفعلون ذلك بسرعة وعنف”.

ووفق “نون بوست” فقد جمع الرئيس ترامب في تلك الأمسية نحو 100 من أكثر أنصاره حماسًا بين قادة وقساوسة الإنجيليين، وسُمِحَ للصحفيين بالاستماع إلى عدد من تصريحاته التي تحدث فيها عن الحرية الدينية والإجهاض والبطالة بين الشباب، وأشار إلى اقتباس محفور على موقد الغرفة للرئيس الثاني للولايات المتحدة جون آدمز يقول: “أدعو الله أن يمنح أفضل البركات لهذا البيت”.

لم يُضيّع ترامب الفرصة للإشارة إلى دوره المُهمّ، باعترافه للقيادة الإنجيلية بأن قاعدته التصويتية المحافظة قد لا تظهر في صناديق الاقتراع بأعداد كبيرة للمرشحين الجمهوريين لأنه ليس على قائمة الاقتراع في نوفمبر، وقال: “أعتقد أننا نقوم بعمل جيد جدًا، وأعتقد أننا مشهورون، لكن هناك سؤال حقيقي عما إذا كان الناس سيصوتون إن لم أكن في قائمة الاقتراع، وأنا لست في قائمة الاقتراع”.

ولكن ما إن تم إخراج الصحفيين وكاميرات التليفزيون إلى خارج الصالة، انتقل ترامب إلى مخاوف أكثر واقعية، فطالب القادة الإنجيليين باستخدام منابرهم لمساعدة الجمهوريين في الفوز بالانتخابات النصفية، وقال: “أريدكم أن تتأكدوا من أن الناس سيصوتون، لأنهم إن لم يقوموا بذلك، فإننا سنتجه إلى عامين تعيسين، وسنعيش وقتًا عصيبًا وحينها ستكون انتخابات واحدة، انتخابات واحدة فقط تفصلكم عن خسارة كل ما حصلتم عليه”.

وفي خضم حديثه، تفاخر ترامب بتمكنه من التخلص من “تعديل جونسون”، وهو قانون الضرائب لعام 1954 الذي هدد منظمات دينية كالكنائس بفقدان الإعفاء الضريبي إذا أيدوا أو عارضوا المرشحين السياسيين، وقال: “القادة الدينيون مُنِعُوا من التعبير عن آرائهم بموجب ذلك التعديل”، وأضاف: “ربما يكون ذلك هو السبب في ركودكم، أعتقد ذلك حقًا لأنكم لا تستطيعون التحدث، فقد أسكتوكم، لكنكم لم تعودوا ممنوعين من الكلام بعد الآن”.

ووفق تقرير لعبد الرحمن السراج، الكاتب المهتم بالشأن الأمريكي، فقد ذكّر ترامب الحضور في كلامه بلقائه بعشرات القساوسة في برج ترامب بنيويورك خلال حملة عام 2016، عندما علم لأول مرة عن تعديل جونسون، وبتعهّده لهم بأنه سيعارض التعديل و”سيُحاربه بقوة” حال وصوله إلى الرئاسة، وقال: “أعلم أن هذه المجموعة أحبتني حقًا”.

في الحقيقة، فشل ترامب في تحقيق هذا الوعد، لأن إلغاء هذا التعديل الوارد في القانون احتاج إلى تحرك من الكونغرس، ولكنه وقع أمرًا تنفيذيًا في مايو عام 2017 يقضي بتوجيه دائرة الإيرادات الداخلية إلى عدم التشدد في ملاحقة القضايا المتعلقة بتأييد الكنيسة للمرشحين أو تقديمها لتبرعات سياسية.

وأشار خبراء قانونيون إلى أن دائرة الإيرادت الداخلية نادرًا ما عملت في قضايا كهذه ضد الكنيسة، والقادة الدينيون غالبًا ما يتحدثون بشكل صريح عن السياسة، حتى وإن كان عليهم التوقف عند اقترابهم من مساندة مرشحٍ ما رسميًا، تجاهل ترامب تلك الحقيقة عندما تحدث للإنجيليين، وحثهم على استخدام ما وصفه بحريتهم الجديدة في التعبير لدعم حملات الجمهوريين من منابرهم، وقال: “لديكم أناس يعظون تقريبًا 200 مليون شخص أو 150، بهذه الحدود حسب عن أي أحد نتحدث، وفي غير أيام الأحد 100 إلى 150 مليون شخص”.

مازح ترامب الحضور بإشارته إلى ما وصفه به القسيس روبرت جيفريز – وهو قسيس إنجيلي من مدينة دالاس قال ذات مرة إن اليهود سيذهبون إلى الجحيم – ونقل عنه قوله: “ربما لا يكون (ترامب) إنسانًا كاملًا، لكنه القائد الأعظم للمسيحية”، وقال ترامب مثيرًا تصفيق الحاضرين: “أتمنى أن أكون قد أثبتُّ ذلك، أعني الجزء الثاني لا الجزء الأول”.

وبعد أن أنهى الرئيس كلامه دعا عددًا من القادة الدينيين للتحدث على المنصة، كما يفعل غالبًا مع الجماعات الصديقة، فانهالت عليه الثناءات من المنصة، وقال أول المتحدثين من الزعماء الدينيين: “أعظم ما قلته للرئيس إننا هنا اليوم لنقول لك سيدي الرئيس، ولك أيتها السيدة الأولى ميلانيا، ولكم يا إيفانكا وجاريد، إننا نحبكم ونؤمن بكم”، وأضاف مشيرًا إلى ابنة الرئيس إيفانكا ترامب وزوجها جاريد كوشنر: “إنكما تقومان بأمور مدهشة جدًا”.

وأضاف أن هجمات الخصوم السياسيين على الرئيس ترامب أحبطت القساوسة، وقال: “إننا اليوم في هذا الاجتماع، نجثو جميعًا على أقدامنا لندعو لأجلك، لأننا لا نستطيع تخيل الألم، أنتم بشر، وعندما يكذب الناس باستمرار، ويتهمون باستمرار، ويهاجمون باستمرار، فإن ذلك يؤلم”.

وأشار كاهنٌ ثانٍ صعد للمنصة إلى أن “هناك عددًا قليلًا منا من الأشخاص الملونين هنا في الغرفة، العديد منا تعرضوا للضرب والطلقات النارية لأننا نقف إلى جانب هذا الرئيس”، وأضاف: “لدينا الآن محارب في المقدمة على استعداد للوقوف والقتال، آمين. سيدي، إنني أشيد بك على شجاعتك، إنه أمر مدهش، لذلك، دعونا نقاتل وسنفوز، ليبارككم الرب“.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. تركيا أدخلت الإرهابيين للإحتلال سوريا وال سعود وآل ثاني عملوا على تدمير سوريا بآلإف القنابل وخاصة (دمشق ) وبعد إفشال المخطط الأمريكي الصهيوني بسوريا حاضن الإرهابيين بسوريا وجدوا أنفسهم في ورطة .فالطائرة التركية نقلت عدة إرهابيين إلى اليمن لتاسيس قاعدة صهيونية باليمن وآل سعود والإمارات يستعينون بالكيان الصهيوني ……

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M