تركيا: أردوغان يفتتح جسر السلطان سليم الرابط بين أسيا وأوربا

25 أغسطس 2016 12:21

هوية بريس – متابعة

تحتفل تركيا غدا الجمعة بافتتاح جسر “السلطان ياووز سليم”(سليم الأول) أعرض جسر معلق في العالم، الذي يربط شطري مدينة إسطنبول الأوروبي والأسيوي.

ويفتتح الرئيس، رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء، بن علي يلدريم، بحضور عدد من ممثلي الدول الأجنبية، الجسر الذي يعد ثالث جسر معلق على مضيق البوسفور، يربط بين القارتين الأوروبية والأسيوية.

وسيوفر الجسر الذي شيده القطاع الخاص، خدمة مرور لقرابة 135 ألف سيارة يوميا، حيث يعد أعرض جسر معلق في العالم، بعرض 59 مترًا، ويحتوي على عشرة مسارات، 8 منها للسيارات، بواقع أربعة في كل جانب، ومسارين لقطارات السكك الحديدية.

ويُعرف جسر السلطان سليم أيضا، بأنه أطول جسر معلق مدعم بمسارات للسكك الحديدية في العالم، حيث يبلغ طوله 2164 مترا، كما تعد أعمدته الأعلى عالميا، بارتفاع 322 مترًا.

ويعول الأتراك، وخاصة في مدينة إسطنبول على الجسر كثيرا، للمساهمة في حل أزمة التكدس المروري الذي تعاني منه المدينة، فضلا عن تخفيف الكثافة على الجسرين الآخرين (شهداء 15 يوليوز أو البوسفور، والسلطان محمد الفاتح).

وحتى 2 يناير 2017، سيتمكن أصحاب السيارات الراغبون في العبور من الجانب الأسيوي في إسطنبول إلى الجانب الأوروبي فقط، استخدام الجسر بالمجان، بينما سيدفعون 9.9 ليرة تركية (قرابة 3.3 دولار أمريكي) عند الانتقال من الجانب الأوروبي إلى الأسيوي.

ومن المتوقع أن يسهم الجسر الذي بلغت تكلفة تشييده 3 مليارات دولار أمريكي، بشكل فعال في تقليل نسبة تلوث الهواء ومشكلات بيئية أخرى ناجمة عن الاختناقات المرورية كانت تعاني منها مناطق التكدس المروري المحيطة بالجسرين الآخرين.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. ما موقع الجسر المغربي مع هذا الجسر .مع العلم ان الجسر المغربي غير معلق ولا يوجد تحته ماء ورغم هذا صدعوا لنا رؤسنا بالجسر المعلق و……………. . استحيوا وتعلموا

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M