تضم 150 جمعية.. تنسيقية وطنية تُرافع ضد تمرير مشروع “تقنين القنب الهندي” بالبرلمان (صور)

28 أبريل 2021 10:17

هوية بريس- عبد الصمد إيشن

تفاعلا مع مشروع القانون13.21 حول الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، الذي تقدم به وزير الداخلية في 25 فبراير 2021، والذي تمت المصادقة عليه في المجلس الحكومي بتاريخ 11 فبراير 2021، تم تكوين تنسيقية تضم أزيد من 150 جمعية مغربية مستقلة من جمعيات المجتمع المدني العاملة في مكافحة المخدرات، وحماية الطفولة والشباب والمرأة والأسرة، ومحامين وعلماء بيولوجيين وأطباء من مختلف التخصصات وصيادلة، للوقوف حول هذا القانون وعلله و ثغراته، و ذلك تحت اسم الهيئة الوطنية متعددة التخصصات للترافع حول مشروع القانون 13.21.

و في هذا الإطار، قامت الهيئة بتحضير مذكرة ترافعية، الغاية منها توضيح اختلالات و ثغرات مشروع هذا القانون وما يعتري مواده من لبس، وما يطرحه من إشكالات آنية ومستقبلية، من شأنها أن تؤدي إلى انعكاسات سلبية خطيرة على المستوى الصحي والاجتماعي والسياسي والبيئي وحتى الاستراتيجي.

قامت الهيئة بعقد لقاء في البرلمان يوم 26 أبريل 2021 مع بعض الفرق البرلمانية التي استجابت لدعوتها كفريق حزب العدالة والتنمية، لتقديم المذكرة و عرض الأسباب التي دعت إلى ترافع الهيئة كطرف عن المتضررين من المشروع خاصة من فئة الشباب.

وأوضحت الهية في بلاغ صحفي لها، توصل به موقع “هوية بريس”، أن هذا اللقاء كان فرصة للتعبير عن التسرع الذي عرفته مسطرة طرح مشروع هذا القانون دونما إشراك الفاعلين المعنيين في مدارسته و للمطالبة بإلغاء المشروع نظرا للثغرات التي اعترت بنوده و للعواقب الوخيمة المتوقعة من هذا التقنين و لاسيما أن الحكومة لم تقم بتقديم أي دراسة لأثر هذا القانون متجاهلة بذلك كل الدراسات العلمية و التقارير الدولية التي تؤكد خطورة هذا التقنين.

وأكدت الهيئئة أن دعوتها تبقى مفتوحة لمختلف الفرق البرلمانية مفتوحة لعرض مضامين المذكرة و المساهمة في النقاش، آملة أن تفيق الضمائر و تغلب مصلحة المواطن المغربي فوق أي اعتبار آخر.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M