تظاهرات في ليبيا احتجاجا على “الغزو الفرنسي”

22 يوليو 2016 20:47
تظاهرات في ليبيا احتجاجا على "الغزو الفرنسي"

هوية بريس – وكالات

انطلقت في عدد من المدن الليبية مظاهرات احتجاجية حيث استنكر المشاركون في المظاهرات ما وصفوه بـ”الغزو الفرنسي لليبيا”مطالبين مجلس الأمن والمجتمع الدولي باتخاذ موقف سريع تجاه هذا التدخل.

جاءت هذه الاحتجاجات إثر إعلان فرنسا مقتل ثلاثة من جنودها في حادث سقوط طائرة بمنطقة المقرون غرب بتغازي ورفع المتظاهرون في مدن بنغازي وطرابلس والزاوية والغريان شعارات ترفض ما وصفوه بـ”الاستعمار الفرنسي لليبيا”.

كما رفض المتظاهرون أيضا الضربات العسكرية التي توجهها الطائرات الفرنسية لسرايا الدفاع عن بنغازي ومجلس شورى ثوار بنغازي.

واعتبر المتظاهرون أن هذا التدخل يأتي ضمن مؤامرات تحاك للبلاد من أجل إنهاء الثورة والثوار مؤكدين على تمسكهم بمبادئ ثورة السابع عشر من فبراير.

وطالبوا كل من شارك في الحوار السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة والأجسام المنبثقة عنه بما فيها المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، باتخاذ موقف واضح تجاه هذا التدخل.

و في نفس السياق دعا المفتي العام لليبيا الشيخ الصادق الغرياني إلى خروج المظاهرات في عموم ليبيا، مطالبا بقطع العلاقات مع فرنسا.

وقال الغرياني في تصريحات صحفية إن إعلان فرنسا مقتل جنودها غرب بنغازي هو بمثابة إعلان حرب على ليبيا٬ وناشد جميع الثوار التراجع عن دعم المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني.

كما وصفت جماعة الإخوان المسلمين الليبية في بيان لها التدخل العسكري الفرنسي الداعم للواء المتقاعد خليفة حفتر بأنه إعلان حرب على الدولة الليبية لتحقيق أطماع استعمارية، ستدفع بالبلاد إلى مزيد من الفوضى والتشظي والتقسيم , وفقا للجزيرة.

وأشارت الجماعة إلى أن التدخل الفرنسي  يعد انتهاكا للقانون الدولي ولا يستند على أي شرعية، داعية الجهات المسؤولة للضغط على المجتمع الدولي لوقف كافة أشكال التدخل الأجنبي في ‫‏ليبيا.

وكانت وزارة الدفاع الفرنسية أكدت مقتل ثلاثة من جنودها في ليبيا، وذلك بعد فترة وجيزة من اعتراف باريس بأن لديها قوات خاصة في ليبيا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M