تعرف على الدول التي سبقت الاتحاد الأوروبي لتطعيم شعوبها ضد فيروس كورونا

27 ديسمبر 2020 12:29

هوية بريس – متابعات

يحذو الاتحاد الأوروبي الذي يبدأ الأحد حملته للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، حذو دول كثيرة في أنحاء العالم سبق أن بدأت تطعيم شعوبها.

ولم يحصل أي لقاح رسميا على الضوء الأخضر من جانب السلطات الصينية لطرحه في السوق، إلا أن الصين كانت أول دولة بدأت منذ الصيف، بحملة تلقيح مخصصة للأشخاص الأكثر عرضة (الموظفون والطلاب الذين يسافرون إلى الخارج والعاملون في مجال الصحة…). وتم حقن أكثر من مليون جرعة من اللقاحات التجريبية الصينية في البلاد.

في الخامس من دجنبر، حذت روسيا حذو الصين عبر البدء بتلقيح العمال المعرضين للخطر بلقاح “سبوتنيك-في” الذي طوره مركز “غاماليا” الوطني الروسي لأبحاث علوم الأوبئة والأحياء الدقيقة.

وكانت بريطانيا من جهتها، أول دولة غربية ترخص استخدام اللقاح الذي طوره تحالف فايرز/بايونتيك الأميركي الألماني. وبدأت حملتها للتطعيم في الثامن من دجنبر وقد تلقى أكثر من 600 ألف شخص الجرعة الأولى من بين جرعتين يفترض تلقيهما، وفق الأرقام الرسمية.

في الغرب، بدأت كندا والولايات المتحدة التطعيم في 14 دجنبر وكذلك سويسرا في 23 من الشهر نفسه وصربيا في 24 منه، وتستخدم كلها لقاح فايزر/بايونتيك. وتلقى حتى الآن أكثر من مليون أميركي الجرعة الأولى، وفق المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها. وأصبحت الولايات المتحدة وكندا أول دولتين ترخ صان استخدام لقاح موديرنا.

في الشرق الأوسط، كانت الإمارات أول دولة تطلق حملة التلقيح مستخدمة لقاح “سينوفارم” الصيني في 14 دجنبر في عاصمتها أبوظبي. وبدأت دبي التطعيم في 23 دجنبر مستخدمة لقاح فايزر/بايونتيك.

وبدأت السعودية والبحرين حملتهما للتطعيم في 17 دجنبر وإسرائيل في 19 من الشهر نفسه وقطر في 23 منه والكويت في 24 منه. ويفترض أن تبدأ عمان حملتها الأحد. واختارت كل هذه الدول استخدام في مرحلة أولى لقاح فايرز/بايونتيك. وتلقى في إسرائيل حوالى 210 آلاف شخص الجرعة الأولى من اللقاح أما في البحرين فقد تلقح أكثر من خمسين ألف شخص، بحسب الأرقام الرسمية.

في أميركا اللاتينية، بدأت المكسيك وتشيلي وكوستاريكا حملاتها للتلقيح في 24 دجنبر مستخدمة لقاح فايرز/بايونتيك.

ورخصت الأردن وسنغافورة والأرجنتين أيضا هذا اللقاح الأمريكي الألماني لكن لم يعرف بعد موعد بدء حملاتها. ورخصت الأرجنتين أيضا لقاح “سبوتنيك-في” الروسي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M