تعرف على مرض “البواسير” ودرجاته.. كيف نعالجه؟

02 مارس 2018 21:51
حادثة مؤثرة.. اقرأ لتعلم كيف تمت معالجة هذا الشيخ!!

هوية بريس – وكالات

نشرت صحيفة “ميرور البريطانية تقريرا أشارت فيه إلى أسباب مرض البواسير، وطريقة معرفة الشخص بأنه مصاب به، وكيف يعالجه.

ما هي البواسير؟

تُعرف البواسير بأنها نسخة مكبرة من “انتفاخات” الأوعية الدموية، فالبشر لديهم داخل الظهر مساحة فارغة للمساعدة في السيطرة على حركات الأمعاء.

لا يمكنك دائما أن تقول إن لديك بواسير من خلال النظر فقط، لأنها غالبا ما تكون مخفية داخليا، وتكون بمثابة أورام مستديرة ولونها يكون عبارة عن الأزرق الداكن أو الأرجواني الذي ينتج بسبب تدفق الدم المقيد.

ويقول “نيك ويست” أخصائي الجراحة في مشفى لندن الحكومي: “إذا كان لديك ألم أو نزيف، راجع طبيبك العام لاستبعاد أي شيء قد يكون أكثر خطرا”.

من جهته قال استشاري أمراض الجهاز الهضمي نعيم أبو نبعة في حديث لـ”عربي21″: “هناك أربع درجات للبواسير” وهي كالتالي:

الدرجة الأولى: تكون البواسير بداخل المستقيم “هو آخر جزء من الأمعاء الغليظة قبل نهايتها”، ولا تغير موضعها.

الدرجة الثانية: تكون البواسير داخل المستقيم ولكنها تخرج خارج فتحة الشرج خلال عميلة الإخراج، ومن ثم تعود بشكل تلقائي إلى موضعها السابق داخله حالا بعد الانتهاء من التغوط.

الدرجة الثالثة: هي مشابهة للدرجة الثانية إلا أنها تتطلب استخدام الإصبع برفق لردها لمكانها من جديد، وإذا لم نقم بذلك ستبقى بمكانها خارج فتحة الشرج.

الدرجة الرابعة: هي الأخطر وعادة ما تحتاج إلى تدخل جراحي سريع، حيث يكون الوضع فيها قد تفاقم بشكل ملحوظ.

ما الذي يسبب البواسير؟

يتسبب الإجهاد، والإمساك بالبواسير، ويمكن للحمل أن يكون أحد أسبابه، وذلك نتيجة لزيادة في ضغط الحوض، بحسب قول ويست.

ويشير أبو نبعة إلى أن الجلوس والوقوف لساعات طويلة يوميا أحد أسباب البواسير، إضافة للالتهابات في منطقة الشرج والتي تعتبر عاملا مساعدا على حدوث البواسير، وتؤدي لحدوث مضاعفاته مثل التجلط.

وتابع: “من بين العوامل المساعدة لحدوث البواسير السمنة، والسعال المزمن، والإسهال المزمن، بالإضافة إلى وجود عامل وراثي يتسبب في ضعف الأوردة مما يسهل تكون البواسير”.

العلاج

يقول ويست: “تختفي البواسير في الغالب من تلقاء نفسها، وتحتاج فقط إلى علاج إذا كانت تسبب أعراضا غير مريحة”.

وتابع: “يوجد علاج للبواسير يتم إجراؤه تحت تخدير موضعي، يتضمن التطويق وضع شريط مطاطي ضيق حول البواسير لقطع إمدادات الدم التي تصل إلى هذه الانتفاخات فيه”.

وأشار إلى أن هناك خيارا آخر هو العلاج بالصلب، الذي يضخ محلولا كيميائيا في البواسير، مما يجعلها تتصلب ثم يتقلص ويموت، في الحالات الشديدة، يمكن إزالة البواسير جراحيا تحت مخدر عام. على الرغم من أنها ناجحة جدا، وهناك توقف للألم من 2-4 أسابيع.

من جهتها أشارت خبيرة التغذية آيات شطارة إلى أن عدم وجود الألياف في النظام الغذائي، وقلة شرب الماء يؤدي لحدوث إمساكات شديدة مما يسبب البواسير.

وتابعت في حديث لـ”عربي21″: “تساهم الأطعمة التي تكون ممتلئة بالبهارات والأملاح، بزيادة البواسير، والأكل الحار أيضا ولكن ليس للجميع فالبعض لا يتحسس منه”.

ونصحت “آيات شطارة” الناس باستخدام البهارات بشكلها الأصلي بحيث تكون طازجة وغير مطحونة، وذلك للاستفادة منها أكثر، لأنه عندما تكون مطحونة فإنها تفقد هذه الزيوت الطيارة المفيدة، وتجعلنا نستخدم منها بشكل أكبر في الطهي حتى نحصل على المذاق المرجو والمطلوب، مما يؤدي عند بعض الأشخاص إلى حدوث البواسير ومشاكل بالجهاز البولي.

والأفضل طحن كميات صغيرة منها عند الحاجة فقط بحسب قولها.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. نرجو من ارادة هوية بريس اضافة خانة التعليق مرتبطة بفيس بوك بحيث تكون التعليقات سهلة ولا تحتاج الى تعبئة الخانات كما ان لخانة فيسبوك جاذبية تجعل المتتبع يقرؤها وقد يشارك بتعبيقه
    من ناحية اخرى هذا المرض شديد الانتشار وهناك من يستخدم شحم الجمل وهناك من يستخدم عقاقير تسمى hepanat هي ضد الامساك الذي يعتبر السبب الاساسي للبواسير
    ارجو من لديه حلول ان يفيدنا بها في التعليق بارك الله فيكم

  2. يمكن استعمال ربع حبة باذنجان مقشرة ومهروسة جيدا و مضاف إليها زيت الزيتون تستعمل موضعيا أي على البواسير عند النوم و في الصباح تغسل بالماء الدافئ و الصابون وتنشف جيدا و لا تستعمل الماء البارد في الاستنجاء أبدا . فائدة مهمة يمكن قراءة الرقية على الزيت حتى إن كان سبب المرض مس أو عين أو حسد أو سحر نفعه بإذن الله و الله من الشافي

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M