تـــازة: “شركتان أجنبيتان” تعلنان عن الشروع في إنجاز “مزرعة للرياح” شمال المدينة ..

10 سبتمبر 2020 11:37

هوية بريس – متابعات

أعلنت الشركة اليابانية ( ميتسي آند كو ) وشركة ( أو دي إف رنوفلابل ) الفرنسية أمس الأربعاء عن البدء في إنجاز الشطر الأول من مزرعة الرياح في تازة.

وأصدرت الشركتان بيانا مشتركا توضحان من خلاله أن الشطر الأول لمزرعة الرياح المزمع إنجازه، شمال غرب مدينة تازة، يشمل تركيب 27 ( توربينا ) للرياح بطاقة 87 ميغاوات.

وأوضح نفس المصدر أن انطلاق أشغال تركيب هذه التوربينات جاء بعد توفير التمويلات الضرورية لهذا المشروع من طرف الجهات المساهمة وهي بنك اليابان للتعاون الدولي وشركة ( نيكسي ) لتأمين الصادرات والاستثمار وشركة ( سوميتومو ميتسوي ) المصرفية و ( موفجي بنك ) بالإضافة إلى البنك المغربي ( إفريقيا بنك ) وكذا بعد إتمام كل الاتفاقيات مع المؤسسات والهيئات العمومية المغربية خاصة المكتب الوطني للماء والكهرباء والوكالة المغربية للطاقة المستدامة ( مازن ).

ومن المتوقع أن يكون إنتاج هذه المزرعة – مع بدء تشغيلها أوائل عام 2022 – معادلا لمتوسط استهلاك الكهرباء السنوي ل 350 ألف شخص وهو ما يمثل نسبة 70 في المائة من عدد ساكنة إقليم تازة.

كما ستمكن هذه المزرعة من تشغيل 500 من اليد العاملة في المنطقة طيلة مرحلة الإنجاز وحتى بعد انطلاق عملية التشغيل والاستغلال، وهو ما سيكون له انعكاسات اقتصادية واجتماعية إيجابية على المجتمع المحلي.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع يندرج في إطار الاستراتيجية الوطنية للطاقة التي تهدف إلى الوصول إلى 52 في المائة من الطاقة الكهربائية المستمدة من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M