تفاعل كبير استنكارا وشجبا لمقررات “البغرير والبريوات” بالرغم من بلاغات الوزارة التوضيحية

07 سبتمبر 2018 00:28
المسكوت عنه في اللجوء إلى “التدريس بالدارجة”

هوية بريس – عبد الله المصمودي

بالرغم من أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، خرجت ببلاغين توضيحيين، تبرر فيهما أن استعمال بعض المصطلحات الدارجة على ألسنة المغاربة لأسماء حلويات، وأنها “ضرورة بيداغوجية”، فإن حملة الاستنكار والتنديد بتلهيج وتدريج التعليم بالمغرب، لا تزداد إلا كبرا واتساعا.

ننقل لكم مجموعة من التدوينات الفيسبوكية المعبرة عن ذلك:

د. عبد العلي الودغيري: “تدريس الفرنسية والعامية المغربية بدءًا من مرحلة الروض، والتراجع عن استعمال العربية في تلقين المواد العلمية بدءًا من مرحلة الإعدادي، هما خلاصة الخلاصات في عملية إصلاح التعليم.
بدأ التنفيذ العملي لما خطَّطوا له وأعلنوه على لسان عيوش ومَن والاه”.

وأضاف في تدوينة أخرى: “عيّوش يحتفل ويقول:
إن “الوزارة لديها شجاعة كبيرة وتقوم بعمل احترافي لصالح المغاربة عبر إعطاء الأولوية والأهمية للدارجة”،

ذ. عبد المجيد آيت عبو: “في سياق بيداغوجيا التغيير بأقراص البغرير.. يستحسن إدراج هذه الأبيات ضمن مكون المحفوظات:
عَليك بالبَغريرِ = والخبز والكوميرِ
كذلك المُسَمَّنُ = وحرشة تُبَنَّنُ
لا باس بالبَطبوطِ = في أكْلِكَ المَحْطوطِ”.

– د. حمزة الكتاني: “انا سؤالي هو: بما أن الجهات المسؤولة كلها تتبرأ وتستنكر إدراج هذه المهازل في مناهج التربية الوطنية، فمن المسؤول عن وضعها؟ وما هي مرجعيته القانونية؟ ومن المسؤول عن صرف ملايير الدراهم من أجل تغيير المناهج الدراسية كل عام، وعلى هذه الشاكلة الارتجالية المقززة؟..

أين حكامة الحكومة، ومتابعتها للملفات الكبرى في البلاد، على ان التعليم أهمها وأكثرها حساسية؟”.

د. البشير عصام المراكشي: “الكتابة باللهجات العامية:

. تدمير للذوق اللغوي الفصيح؛

. ومشاركة في إضعاف لغة القرآن، وحصرها في الكتابات التراثية، وعزلها عن حاجات التعبير العصرية الحيوية؛

. وسلوك لطريق التحلل من القواعد عند التعبير، وذلك مفض إلى ضعف التمرس بها والعجز عن استعمالها عند الحاجة إليها؛

. ومزيد تكريس للوطنية الضيقة المناقضة لمفهوم الأمة الواحدة (لو كتبت هذا المنشور بالعامية المغربية لما فهمه حق الفهم وتفاعل معه غير المغاربة!)”.

– ذ. إبراهيم أيت باخة: “الأخطر في موضوع إقحام الألفاظ (الدارجة) في المقررات الدراسية، هو إعرابها وإجراؤها على القواعد النحوية (البغريرُ- البُرَيْوَاتُ- الغُرَيْبَةُ)، مما يشعر أن هذا الإقحام ليس مجرد خطة بيداغوجية: الهدف منها ملامسة واقع التلميذ، بل هي خطوة لخلخلة تماسك اللغة العربية وتشويه جمالها، وترسيخ -مقابل ذلك- لغة هجينة (خواسرية) هزيلة المعنى وركيكة الأسلوب”.

ذ. علي حنين: “#لهذا_غضبت_واستنكرت #وجهة_نظر

الذي حملني شخصيا -باعتباري فردا عاديا من أفراد هذا البلد ثم باعتباري أيضا مدرسا- على استنكار إدراج بعض الألفاظ العامية في مقرر دراسي بالتعليم الابتدائي إنما هو الخوف والخشية من أن يكوم هذا الأمر غير بريء وأن يشكل مقدمة للتدريس بالعامية الذي ارتفعت الدعوة إليه من طرف مسؤولين “كبار” في الدولة ممن هم في الغالب لا يدعون لأمر إلا وهو في طريقه إلى التنزيل على أرض الواقع.

فهذا الذي نعرفه عن هذه المساعي والدعوات هو الذي هيج مخاوفي وحملني على التنديد والاستنكار.

أما استعمال ألفاظ عامية ليس لها مرادف في الفصحى كاسم طعام أو لباس ونحو هذا في أثناء نص عربي فصيح فأمر عادي جرى عليه عمل المسلمين عبر تاريخهم، بل هو في نظري أدعى لربط المتعلمين باللغة العربية وترسيخ القناعة لديهم بإمكانيات هذه اللغة وقدرتهم على توظيفها بشكل سلس سهل في واقعهم المعيش.

ذة. لطيفة أسير: “سيأتي زمنٌ تقرأ فيه الأجيال القادمة عن سخافاتنا، عن تخاذلنا، عن خياناتنا ، عن صمتنا، عن جبننا ، عن تهاوننا في نصرة قضايا أمتنا ، عن نقضنا لعرى ديننا دون خوف أو وجل ، عن أراضينا التي أبصرناها تدّمر هنا وهناك ، وتُباع هنا وهناك ونحن عن صراطها ناكبون، سيشعرون بالاشمئزاز من مراجعة تاريخنا، سيمزقون هذه الحقبة ويتبرأون من الانتساب إلينا ، لأننا كنّا فعلا غناء كغثاء السيل .
يا أمة اشمأزّتْ من صفاقتها الأمم !!

أهل الفن يرقصون على جراح الأمة ، وأهل السياسة يمعنون في تمزيق جسدها ، وأهل الدين يتنازعون في مسائل الخلاف الفقهي، وأرباب الهوى هائمون في دوامة العشق، ومن ليس له في هذا وذاك همه على بطنه .
فمتى تنتصر فينا تلك الروح الإسلامية التي كانت مدرسة ينهلُ منها القريب والغريب ؟ متى نحمل همَّ ديننا وهم أمتنا كما نحمل همّ لقمتنا و شهواتنا؟”.

إبراهيم بيدون: “بقدر ثقوب البغرير.. توجد ثقوب في تعليمنا..
وبعدد شقوق غريبة.. تعليمنا مشقق..
وبعدد أغلفة بريوات.. مغلفة عقول القائمين على القطاع.. وقد استوردوها من الماما فرنسا..
بغرره وغربه وبروطه.. فلا حرج عند الخواسر..”.

ذ. أحمد اللويزة: “بيداغوجيا البغرير والحرشة اولى ثمار الرؤية الاستراتيجية 2015_2030 للتعليم
يعني انتظروا نهاية الرؤية سنة2030 لتروا العجب العجاب
#لا_للدارجة_في_التعليم“.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M