تقرير ألماني يؤكد تفوق الاستخبارات المغربية على نظيرتها الأمريكية

05 مارس 2019 16:36
إيقاف زعيم الخلية الإرهابية المفككة الثلاثاء بثلاث مدن
هوية بريس – وكالات

كشفت وثائق لسلطات الأمن الألمانية أن المخابرات المغربية علمت بالصدفة عام 2016 بشأن التونسي أنيس العمري، الذي نفذ لاحقا هجوم الدهس في برلين، وذلك بسبب صلاته بإسلاميين متطرفين منحدرين من المغرب في ألمانيا.

وجاء في الوثائق، التي أطلع عليها المكتب الاتحادي للشرطة الجنائية سلطات الأمن على المستوى الاتحادي والولايات في نوفمبر الماضي، أن العمري إسلامي لديه استعداد للقتال ويعتزم تنفيذ “مشروع” لا يمكنه التحدث عنه عبر الهاتف.

ووفقا للوثائق، التي اطلعت عليها وكالة الأنباء الألمانية، قدمت الاستخبارات المغربية للمكتب الاتحادي للشرطة الجنائية في ذلك الحين معلومات مفصلة عن مغربي، ومغربي-فرنسي، والعمري. وكانت الاستخبارات المغربية تركز في ذلك على اتصالات محتملة للثلاثة مع أنصار لتنظيم الدولة الاسلامية “داعش” في سوريا أو ليبيا أو العراق.

وطُلب من المكتب الاتحادي لحماية الدستور (الاستخبارات الداخلية الألمانية) في ذلك الحين بالتحري عن المعلومات القادمة من المغرب.

واتضح عبر اللجنة البرلمانية المختصة بالتحقيق في الهجوم أن الاستخبارات الداخلية الألمانية لم تتحر عن المعلومات سوى لدى الاستخبارات الأمريكية، والتي لم تقدم ردا إلا عقب وقوع الهجوم.

يُذكر أن طالب اللجوء المرفوض وتاجر المخدرات، أنيس العمري، نفذ هجوم دهس بشاحنة في إحدى أسواق عيد الميلاد في برلين في 19 دجنبر .2016 وأسفر الهجوم عن مقتل 12شخصا وإصابة أكثر من 70 آخرين.

ولقي العمري حتفه عقب ذلك بأيام قليلة برصاص الشرطة الإيطالية.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. إذا صح التقرير فلا عجب بل عادي. و البركة في المقدمية و الشيوخ و القياد و العساس و مول الحانوت. و شريجة كبيرة جدا من الأميين و ضعفاء الشخصية الذين مقابل دراهم معدودة يعملون أيضا بعمل المقدمية الرئيسي و هو التجسس و تاشكامت.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M