تقرير أممي: الصين متهمة باسترقاق الأقلية المسلمة في تركستان الشرقية

23 أغسطس 2022 22:11

هوية بريس – متابعات

كشف تقرير صادر مؤخرا عن خبير مستقل في الأمم المتحدة، أن السلطات الصينية ترغم الأقليات المسلمة في تركستان الشرقية التي تحتلها الصين وتسميها “شينجيانغ” (المستعمرة الجديدة) على العمل القسري في قطاعات مثل الزراعة والتصنيع، وقد يرقى ذلك إلى “الاسترقاق كجريمة ضد الإنسانية” بتعبير التقرير ذاته.



التقرير الذي نشره يوم الثلاثاء الموافق 16 غشت 2022م المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالعبودية الحديثة تومويا أوبوكاتا، لقي انتقادات لاذعة من قبل الصين.

الناطق باسم وزارة الخارجية الصيني وانغ وينبين اتهم اليوم الأربعاء، أوبوكاتا بـ” تشويه سمعة الصين والعمل كأداة سياسية للقوى المناهضة للصين”.

التقرير تحدث عن وجود مراكز اعتقال يتم فيها احتجاز أقليات بدعوى استفادتها من التدريب ليتم فرض العمل القسري على أفرادها في قطاعات مختلفة، خصوصا في الصناعة والخدمات.

كما أظهر التقرير وجود مراكز مماثلة في “التيبت” يتم فيها نقل ” المزارعين والرعاة وغيرهم من العمال القرويين إلى وظائف منخفضة المهارة والأجر”.

الصين تصر على أن المراكز المذكورة المخصصة للتدريب المهني في شينجيانغ تهدف إلى مكافحة التطرف، حيث زارها الرئيس شي جين بينغ الشهر الماضي وأشاد بـ”التقدم الكبير” المحرز في الإصلاح والتنمية.

يذكر أنه في مايو الفائت، اختتمت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان “ميشيل باشليه” زيارتها للصين والتي استغرقت 6 أيام زارت خلالها منطقة شينجيانغ.

باشليه، أكدت حينها، على أن زيارتها “ليست تحقيقا”، ومن المقرر أن تنشر تقريرا حول هذه القضية قبل أن تتنحى نهاية الشهر عن منصبها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M