تقرير الهاكا .. شكايات خارج الاختصاص تستوجب مقاربة بيداغوجية

09 فبراير 2023 15:51
لقاء مع الصحافة بعد غد الثلاثاء لتقديم مهام ومنهجية اشتغال ومجموعات عمل المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري
هوية بريس-متابعة
كشف المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري عن حصيلة القرارات المتخذة خلال سنة 2021، والتي عرفت اتخاذ 56 قرارا همت على الخصوص نزاهة وتوازن الخبر، وحرية الإبداع الفني، وحرية التحرير، لكن الملاحظ في هذه القرارات هو توصل الهيئة بشكايات خارج اختصاصها مما يدل على عدم دراية الكثيرين بالمهام التي تدخل ضمن اختصاصها.

أفادت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، ضمن تقريرها لسنة 2021، بأن مجلسها الأعلى اتخذ 56 قرارا، وجّه 40 منها للأفراد، و8 للجمعيات، و5 قرارات للمنظمات النقابية، في ما همّت 4 قرارات أحزابا سياسية.

وترتبط هذه القرارات بنزاهة وتوازن الخبر والبرامج، وحرية الإبداع الفني، وحرية التحرير، والتحكم بالبث، والكرامة الإنسانية، وحماية الطفل والجمهور الناشئ، وكرامة المرأة والتمييز بناء على النوع، وتعددية التعبير السياسي خلال الانتخابات، والتنوع اللغوي والثقافي وغيرها.

وما يُلاحظ خلال هذا التقرير، أن 21 بالمائة من الشكايات التي توصلت بها الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري لا تندرج ضمن اختصاصاتها، مما يكشف أن عددا كبيرا من المواطنين يجهلون مهام الهيئة والقطاعات التي تدخل ضمن اختصاصاتها.

وخلال سنة 2021، اتخذ المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري 46 قرارا برفض أو حفظ شكايات، يرجع نصفها تقريبا إلى ضوابط احترام مبادئ الحرية التحريرية وحرية الإبداع الفني أو أن موضوعها خارج اختصاصات الهيأة العليا.

وبناء على معطيات هذا التقرير فالهيئة مدعوة لاعتماد مقاربة تواصلية مع الجمهور؛ من خلال مضاعفة أنشطتها التوعوية لتحسيس المواطنين بالمهام المنوطة بها، وبحدود الاختصاصات التي يخولها لها القانون.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M