تقرير خطير يفجر فضيحة مدوية حول موقف “شركة جوجل” من الأديان!

29 أغسطس 2022 18:23

هوية بريس – وكالات

كشف تقرير مثير أعده برنامج (4 تك) على قناة بي بي سي، أن شركة جوجل لديها خوارزميات لتخفيض المحتوى الخاص بكافة الأديان وبعض التيارات السياسية، وتقليل ظهورها في نتائج البحث.



جاء ذلك في تصريحات للمهندس السابق في جوجل بليك لاموين، الذي قال إن جوجل لديها قائمة غير معلنة تضم عشرات الآلاف من الكلمات المحظورة والتي يتم تجاهلها عند ترتيب نتائج البحث المستقبلية وتصنيف المواقع الأكثر شعبية.

وقال بليك إنه كان يعمل في جوجل منذ بداياتها، وإن الشركة طلبت منه تطوير نظام يضم قائمة بعشرات الآلاف من الكلمات والموضوعات المحظورة، التي لا تريد جوجل أن تخفض من ظهورها عند تقديم محتوى شخصي للمستخدم.

وأضاف إن هذه القائمة المحظورة تضم حرفيا كل أديان العالم، إضافة إلى كلمات أخرى مثل ملكية الأسلحة وحياة السود مهمة، وكثير من الأحزاب والطوائف والتيارات السياسية.

يقول بليك إنه جادل الشركة طويلا في هذا الأمر، لكنه لم يصل إلى شيء.

يوضح أنيس القديحي، مقدك البرنامج إنه تواصل مع شركة جوجل للحصول على رد، فأرسلت إليه تعليقا مختصرا مفاده أن الشركة تقدم نتائج تفصيلية مخصصة لكل مستخدم وأنها تتبع منهجا مسئولا لكيفية وصول هذه النتائج لتلائم المستخدم.

وحسب تعليق جوجل، فإن خوارزميتها ليست مصممة لاستنتاج السمات الحساسة مثل العرق والدين والانتماء السياسي، ولكن يمكن لأي شخص البحث عن الموضوع الذي يريده وسيعثر على نتائج ذات صلة.

يقول بليك، إن تأثير هذه القائمة المحظورة، يطال تصنيف المحتوى الديني ومدى شعبيته، ما يقلل من ظهوره لدى المستخدم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M