تقرير لمندوبية التخطيط يؤكد فشل أخنوش في تحقيق أهداف “المغرب الأخضر”

28 ديسمبر 2019 10:12

هوية بريس-متابعة

أكدت المندوبية السامية للتخطيط، في آخر تقاريرها، أن مخطط المغرب الأخضر ، الذي يشرف على تنزيل عزيز أخنوش، قد فشل في الوصول إلى أهدافه المسطرة سواء تعلق الأمر بحجم الإنتاج أو بفرص الشغل التي وعد بتوفيرها.

وكشف تقرير المندوبية عن تواضع أداء وزارة الفلاحة لاسيما على مستوى تحقيق رهانات مخطط المغرب الأخضر، بالرغم من الإمكانات المالية السنوية التي ترصدها الحكومة من خلال قانون المالية.

كما أضاف التقرير الصادر في العدد العدد الأخير من “مختصرات مندوبية التخطيط”، إن أداء قطاع الفلاحة ظل متعدلا بالمقارنة مع الأهداف المسطرة في إطار مخطط المغرب الأخضر.
وأوضح التقرير أن النقص الحاصل في القيمة المضافة الفلاحية يقدر بحوالي 7.31 مليار درهم بين عامي 2013 و2018، وبالتالي فشل في تحقيق رهان 100 مليار درهم كثروة إضافية للقطاع في أفق 2020.

وبذلك يطون تقرير مندوبية الحليمي أقر بفشل مساعي أخنوش لتطوير قطاع الفلاحة رغم الجهود المبذولة لإعادة هيكلة وتحديث القطاع، مشيرا إلى أن القطاع استمر يتخبط على مستوى نمو أنشطته، مما فشل في أن يكون احد رافعات النمو الاقتصادي.

وأبرز نفس التقرير أن مساهمة قطاع الفلاحة في سوق الشغل شهد تراجعا خلال الفترة الممتدة ما بين 2008 و2018، حيث انتقلت من 9,40 %إلى 1,34 .%في حين أن ديناميكية الإنتاج المرتبطة بمخطط المغرب الأخضر كان يفترض أن يصاحبها خلق حوالي 125 ألف منصب سنويا في المتوسط، لكنه لم ينجح في ذلك.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M