تقرير يرصد معيقات البحث العلمي بالمغرب ..

05 أبريل 2022 22:16

هوية بريس – متابعات

قالت رحمة بورقية، مديرة الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، إنه ورغم تسجيل بعض النمو الطفيف للبحوث في التخصصات الناشئة، فإن الإنتاج العلمي في المغرب لا يزال ضعيفا على العموم.



جاء ذلك خلال، تقدم عرض نتائج التحليل التقييمي حول “البحث العلمي والتكنولوجي في المغرب”،اليوم الثلاثاء الخامس من يناير، من طرف الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، خلال ورشة تفاعلية، عبر تقنية التناظر المرئي.

وأبرزت بورقية خلال تقديمها نتائج الدراسة، إلى أن عدد “إيداعات البراءات” في المملكة يسيطر عليه الأجانب، موضحة أنه خلال 2018 تم تقديم 2323 إيداع براءة من قبل الأجانب، مقابل 186 إيداع من طرف المغاربة.

وأشارت مديرة الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي إلى مشكلة التمويل داعية إلى تنمية القدرة الابتكارية بالمملكة، وزيادة وترشيد التمويل المتعلق بالبحوث، مشددة على ضرورة الاستفادة من تجارب دول رائدة في هذا المجال.

وخلال حديثها عن التحديات المتعلقة بنظام البحث العلمي بالمغرب، سلطت بورقية الضوء على نقص التنشئة الاجتماعية على البحث والثقافة العلمية منذ المدرسة الابتدائية، مقترحة تضمين المناهج الدراسية لبرامج تزرع في التلاميذ روح الابتكار منذ سن مبكرة.

ويروم هذا التقييم الذي سيتم نشر مضامينه خلال الأيام القليلة المقبلة، تحقيق ثلاثة أهداف، أوّلها تقديم نظرة عامة عن منظومة البحث العلمي في المغرب وإمكانياتها، ثم جعل البحث العلمي رافدا مُوجها للتنمية في البلاد، علاوة على رصد مدى تماشي منظومة البحث العلمي مع مقتضيات القانون الإطار رقم 51-17، المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، الصادر في غشت 2019.

ويقدم هذا التقرير تحليلا تقييميا لمنظومة البحث العلمي بالمغرب كما يحدد أحدث الاتجاهات في مجال البحث العلمي، على ضوء المقارنة الدولية بعدد من البلدان الناشئة، مع التركيز على مختلف أبعاد المنظومة: الحكامة، الاستراتيجية، رأس المال البشري، التنظيم في بنيات البحث والإنتاج العلمي، ومسألة التثمين والتقييم وكذا التعاون العلمي، كما يقدم فكرة عامة عن مدى انخراط الباحثين في المجتمعات العلمية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M