تلميذة مغربية تحصل على أعلى معدل باكالوريا بإيطاليا

05 يوليو 2021 18:39

هوية بريس – متابعات

استطاعت التلميذة المغربية، آية الڭوني، أن تحصل على أعلى معدل لشهادة الباكالوريا بإيطاليا، بنسبة مائة في المائة، شعبة الكيمياء، لتكون أول معدل باكالوريا بإيطاليا.

تمكنت ابنة مراكش التي رأت النور ببريشيا الإيطالية، من نيل شهادة الباكالوريا بإيطاليا بنسبة مائة بالمائة، معدل جعلها تحظى بالرتبة الأولى على مستوى البلاد.

بهذا الصدد، يكشف مصطفى الڭوني، والد آية في تصريح للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بأن ابنته، كانت دائمة التفوق داخل صفوف الدراسة، منذ صغرها، مشيرا إلى أنها درست بجد خلال مرحلتي الإعدادي والثانوي التي دامت 8 سنوات، بحكم أن نظام التعليم هناك، يقتضي الدراسة لمدة 5 سنوات خلال مرحلة الثانوي.

ويوضح والد التلميذة، بأن آية، قد حضرت نفسها بشكل جدي للظفر بشاهدة الباكالوريا بمعدل مرتفع، معبرا عن فخره بابنته، التي تعشق مجال طب الأطفال منذ نعومة أظافرها.

“كانت آية الصغيرة، ترتدي الوزرة الطبية وتضع السماعات وتقوم بفحص محيطها، قائلة إنها ستصبح طبيبة ناجحة، متخصصة في طب الأطفال. أعتقد بأنها وضعت بنجاح أول خطوة تجاه حلمها”. يحكي الڭوني الأب، كيف أن صغيرته قد حددت هدفها باكرا.

وجوابا عن سؤال حول ما إذا كانت آية ما زالت مهتمة بمجال طب الأطفال، يؤكد المتحدث ذاته، بأنها تستعد للتسجيل بكلية الطب، تخصص طب الأطفال كما طمحت منذ الصغر.

ويشير الڭوني، إلى أن المعدل الذي حصلت عليه أية، يخول لها الولوج إلى أهم الجامعات، دون الحاجة إلى أن تجتاز اختبارات الولوج.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. السلام عليكم، هذا الكلام محض هراء و كذب، إني ألتمس العذر للصحفي ناقل الخبر، لكن وجب التوضيح، أولا أعلى معدل هو 100/100 مع رتبة الشرف ، أما 100/100 فهو المعدل الثاني، ثانيا هذا المعدل يحصله كل سنة ألاف التلاميذ، و هذا يعني أنه لا وجود لأعلى معدل على الصعيد الوطني، بل إن هذا اللقب يشترك فيه المئات في الشعبة الواحدة، و العبد الفقير حصل هذه السنة على معدل 100/100 مع رتبة الشرف في الإعلاميات، ولا فخر و قد كنت الأول على صعيد المؤسسة و لكن هناك الكثير دون شك ممن حصلوا على هذا المعدل في مؤسسات أخرى و مدن أخرى، ثم إن الجامعات الراقية لا تميز بين الطالب صاحب المعدل العالي و غيره في اختبار الولوج، ولكن بعض الجامعات تضع رسوم و ضرائب مخفضة لهؤلاء الطلبة، أرجو أن تكون جريدتكم صوتا للشأن العام، خلاصة القول المعدل الايطالي ليس مشابها لنظيره المغربي، في ايطاليا المعدل قد يكون ممتازا مع أنك كنت تحصل نقاط حسنة

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M