تنظيم تمرين بمطار فاس سايس حول أمن وسلامة الطيران المدني

20 مارس 2019 18:59
منع نائب عمدة فاس من مغادرة التراب الوطني

هوية بريس – و م ع

نظم المكتب الوطني للمطارات الأربعاء 20 مارس بمطار فاس سايس، تمرينا حول أمن وسلامة الطيران المدني، في إطار البرنامج الوطني لأمن الطيران المدني.

ونظم هذا التمرين بتنسيق مع كافة الشركاء وتحت إشراف المديرية العامة للطيران المدني، الهيئة المختصة بأمن وسلامة الطيران، ويأتي بعد تمرين سلامة وأمن الطيران المنظم خلال الأسبوع الماضي بمطار محمد الخامس.

ويندرج تنظيم هذا التمرين الجديد، الذي يحمل اسم (فاس 02) طبقا لمتطلبات المرسوم 2-12-754 المتعلق بالبرنامج الوطني لأمن الطيران المدني وحسب المعايير الدولية المعمول بها في مجال سلامة وأمن الطيران المدني.

ويهدف هذا التمرين إلى تطبيق سيناريو يرتكز على سلسلة من الأحداث المتعاقبة المعروفة فقط من طرف الفريق المكلف بالإعداد لهذا التمرين.

وككل التمارين السابقة شارك في تمرين (فاس 02) عدد من الفاعلين الذين أنيط بهم التسبب في الأحداث في الوقت الذي كان متعينا فيه على ممثلي الهيئات المعنية بسلسلة السلامة والأمن المطاريين التدخل في هذا الإطار.

واستهدف هذا التمرين تقييم نظام أمن وسلامة الطيران المدني المعتمد بمطار فاس سايس، وذلك بغية اتخاذ التدابير التصحيحية الملائمة.

وقال حميد المقدم مدير قطب استغلال المطارات بالمكتب الوطني للمطارات إن هذا التمرين ، الذي تم تنظيمه وفقا للقوانين الوطنية والدولية المعمول بها في مجال سلامة الطيران المدني، يتناول محاكاة لحالة طوارئ من خلال سيناريو يلعب فيه عدد من الأشخاص أدوارا منوطة بهم، من بين أمور أخرى، كمسافرين أو صحافيين أو إرهابيين مفترضين، مضيفا أن هذا التمرين/ الأزمة يحاكي حالة حقيقية.

ومن جانبه قال مدير مطار فاس سايس نور الدين لغاني إن التدريب يلبي متطلبات منظمة الطيران المدني الدولي علاوة على كونه يهدف إلى تعزيز التنسيق بين جميع المصالح والمتدخلين.

وشارك في إنجاز هذا التمرين ممثلو مختلف الفاعلين المعنيين بأمن وسلامة الطيران المدني بمطار فاس سايس بالخصوص المكتب الوطني للمطارات والمديرية العامة للأمن الوطني والدرك الملكي ومصالح الجمارك والقوات الملكية الجوية والمصالح الطبية والوقاية المدنية والخطوط الملكية المغربية، إضافة إلى ممثلين عن السلطات المحلية لمدينة فاس.

وفي ختام هذا التمرين سيتم تحت مسؤولية مدير التمرين إعداد تقرير تقييمي، سيمكن من وضع خطة عمل.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M