توقيف إمام ومؤذن بمدينة فاس لأنه ساند الإمام سعيد أبو علين (قرار التوقيف)

25 نوفمبر 2021 17:12

هوية بريس – عبد الله الممصودي

أصدر وزير الأوقاف قرارا (رقم 65 الصادر في 17 نونبر 2021) يقضي بإنهاء تكليف القيم الديني، الإمام والمؤذن عبد الحق بومعاوي، الذي كان يؤذن ويؤم المصلين بقاعة الصلاة دليلة التابعة للمندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بمدينة فاس.

وحسب صفحة “أئمة المغرب”، جاء في قرار التوقيف الذي توصلت الصفحة بنسخة منه من المعني بالأمر وفيه تبرير بعدم احترام هذا الأخير مقتضيات المادة 7 من الظهير الشريف المنظم لمهام القيمين الدينيين وتحديد وضعياتهم.

وتنص المادة 7 من الظهير الشريف الخاص بتنظيم مهام القيمين الدينيين، على ما يلي:
“يتعين على كل قيم ديني، في جميع الأحوال وطيلة مدة مزاولته لمهامه، التحلي بصفات الوقار والاستقامة والمروءة التي تقتضيها المهام الموكولة إليه. ويمنع عليه، خلال هذه المدة، ممارسة أي نشاط سياسي أو نقابي، أو اتخاذ أي موقف يكتسي صبغة سياسية أو نقابية، أو القيام بأي عمل من شأنه وقف أو عرقلة أداء الشعائر الدينية، أو الاخلال بشروط الطمأنينة والسكينة والتسامح والإخاء، الواجب توافرها في الأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الاسلامي”.

وأضافت صفحة “أئمة المغرب” أنه في مراسلة الإمام الموقوف، ذكر أنه “اتهم بمساندته للإمام أبو علين في محنته، مما اعتبرته مندوبية الأوقاف عملا نقابيا مخالفا لوضعيته، وذلك عملا بمقتضيات الظهير الشريف، الآنف الذكر!!”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M