بالفيديو.. تيلرسون يكشف بنود اتفاق سري مع السعودية لمحاربة “الوهابية”

17 يونيو 2017 10:52

 

هوية بريس – متابعات

كشف وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون بنود اتفاق سري مع الحكومة السعودية لمحاربة الفكر الوهابي.

وكان تيلرسون يجيب على أسئلة عضو الكونغرس السيناتور سكوت بيري في جلسة استماع الأربعاء 14 يونيو الجاري لمناقشة ميزانية وزارة الخارجية.

ووجه بيري سؤالا لتيلرسون قال فيه: بخصوص الاتفاق مع السعودية، تحديدا حول مراقبتنا لدعمهم المستمر لتصدير السلفية الوهابية والإرهاب المصاحب لتلك المناهج الأصولية للإسلام حول العالم، هل تعلم أي معايير تتبعها وزارة الخارجية لتقييم ادعائهم بأنهم يعملون لتغيير هذا؟ كيف نقوم بقياس ذلك؟ وكيف سنحدد إذا كانوا ينفذون هذا الجزء من الاتفاقية؟

من جانبه أجاب تيلرسون على سؤال بيري قائلا: أحد نتائج قمة الرئيس في الرياض كانت إنشاء مركز لمكافحة الخطاب الإسلامي المتطرف مع السعودية، المركز قائم الآن، وقد افتتح ونحن هناك”.

وأضاف أن “المركز له عدد من العناصر لمهاجمة التطرف حول العالم، وأحد العناصر التي تفقدناها معهم وقد أخذوا خطوات بشأنها، أعني السعوديين، هي أن ينشروا كتبا دراسية جديدة تدرس في المدارس الموجودة في المساجد حول العالم، هذه الكتب ستحل محل الكتب الدراسية الموجودة اليوم هناك، التي تبرر للفكر الوهابي المتطرف الذي يبرر العنف، وقد طالبناهم ليس فقط بنشر الكتب المدرسية الجديدة، لكن بسحب الكتب القديمة حتى نستعيدها، هذا مثال واحد فقط”.

وتابع تيلرسون: “هذا المركز سوف يغطي نطاقا واسعا جدا من وسائل الاتصال الاجتماعي إلى الإعلام، وكذلك كيفية تدريب الأئمة الشباب بمراكز التعليم الإسلامية، ونحن نعمل معهم اليوم على تأسيس هذا المركز الجديد، بما في ذلك المعايير التي سنحاسب عليها”.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. مشكلة هذا الإتفاق و غيره أنه بدون مقابل يصب في مصلحة الشعوب أو يعلي كلمة الإسلام، فكل هم الأنظمة هو المحافظة على كراسيها. لقد كان على حكامنا استغلال حاجة الغرب إلى محاربة التطرف لفرض شروط مثلا عدم ازدراء الأديان أو شتم الأنبياء و الرسل جميعا وفرض تجريم ذلك و خلق مراكز متابعة كما يفعلون مع الإرهاب أو على الأقل كما يتابع منكر المحرقة اليهودية، و عدم الخلط بين الإسلام و الإرهاب أو الربط بينهما، كذلك مقابل الخطاب الجديد و تجديد المناهج الدراسية يفرض على الغرب محو الخطاب المعادي للإسلام في الإعلام و سحب كل المطبوعات جرائد أو كتب فيها هذا أو تنشر فوبيا الإسلام أو يمس كرامة المسلمين و صورة الإسلام. و نشر بدلها كتب عادلة في طروحاتها و منصفة، و طبعا فرض حل جذري للقضية الفلسطينية و كف العدوان على غزة و كل فلسطين و أي فلسطيني …بهذا يكون أتفاق الند للند

  2. أواصل
    …بهذا يكون أتفاق الند للند بدل أن يكون انبطاحا و استسلاما و خذلانا، يظهر الأنظمة بمظهر الغارق في مستنقع العمالة و يسمها بميسم الخيانة و التبعية مقابل صورة الصمود الإيراني الذي خول لها اتفاقا نوويا صب في مصلحتها و مصلحة شعبها لأهمية الطاقة النووية مدنيا . كل هذا سيخلق أرضا خصبة لنمو و اعتشاش كل ألوان التطرف و المتطرفين من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار، لتنجرف المنطقة إلى مزيد من الإحتقان بين الشعوب و الأنظمة، و مزيد من تغلغل المد الشيعي الذي انبطحت الأنظمة لأمريكا خوفا منه، فخلقت تلك الأنظمة أجواء سيتمدد فيها و يمرح. فما يرونه دواء و حصنا لهم هو في المحصلة الداء العضال المزمن الذي سيفتك بالجميع. فليت عقلاء الأمة و حكماؤها يفتحون أعين ولات الأمور بدل أن يجاروهم في كل ما يرون و يسكت آخرون إيثارا للسلامة، و لا سلامة لأحد إن لم تتدارك الأمور. آسف للإطالة و السلام

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M