ثغرة في نظام الاتصالات العالمي تتيح اختراق واتس أب وتيليجرام

03 يونيو 2016 13:14
ثغرة في نظام الاتصالات العالمي تتيح اختراق واتس أب وتيليجرام

هوية بريس – متابعة

أعلن قراصنة أنهم تمكنوا من استغلال ثغرة في نظام الاتصالات لاختراق تطبيقي واتس اب وتيليجرام، مع أنهما من أكثر تطبيقات التراسل الفوري آمانًا بفضل تقنيات التشفير التي يعتمدانها.

فقد استغل القراصنة ثغرة أمنية في ما يُعرف بـ “نظام الإشارة رقم 7” Signaling System No 7، وهي شبكة عالمية من شركات الاتصالات تعمل كمُجمَّع مركزي يربط الشركات حول العالم.

وقام القراصنة بإيهام شبكة الاتصالات بأن هاتف المهاجم يملك نفس رقم الضحية، ما يعني إمكانية إنشاء حساب على التطبيقين واستقبال الرمز السري الذي يُثبت أن هاتفه هو نفسه صاحب الحساب، وبعدها يصبح باستطاعة المهاجم التحكم بحساب الضحية، بما في ذلك القدرة على إرسال واستقبال الرسائل، فضلًا عن قراءتها.

ووفقا لـ”البوابة العربية للأخبار التقنية” فإن بقاء ثغرات نظام SS7 دون إصلاح، يعود إلى أن النظام شبكة من شركات الاتصالات حول العالم، ما يعني أن أيًا من تلك الشركات تملك أو تتحكم بالنظام، لذا أي تغيير عليه يتطلب إجراءات معقدة.

وتشير البوابة إلى أن وكالات الاستخبارات تقف عائقًا بين الثغرات وقدرات شركات الاتصالات على إصلاحها، فهي تستفيد منها في التجسس على المستخدمين في حال اعتماد التطبيقات لتقنيات تشفير معقدة.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. كل يوم يظهر لنا لماذا منع الواتساب في ألمانيا و يظهر مدى هشاشة هذه الأنظمة و أن خصوصيتنا باتت في مهب الريح، فاحضيو راسكم يا عباد الله,

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M