جديد “عيوش”: يطالب بتوحيد دارجات المنطقة المغاربية

20 ديسمبر 2019 19:50
مقرر "البغرير".. ينهل من قاموس عيوش للدارجة

هوية بريس – طارق الحمودي

عندما كنا صغارا كنا إذا لم يكن لنا شيء نفعله نقترب من باب دار في الحي فنطرق الباب ثم نهرب سي نور الدين عيوش، كلما وجد وقتا فارغا مارس هوايته المفضلة
وهي لعبة “عالم اللسانيات”، سوى أن لعبته تتحول عنده إلى مشروع فيجمع لها الناس ثم يسمى “اللمة” ندوة ثم يصرح تصريحا على هيئة دق الباب، ثم يهرب وكأنه “Alain Rey” اللغة العربية!

هل نور الدين عيوش يلعب فعلا؟ أم يتلاعب؟

نحن اليوم نناقش نموذج التنمية، ويتحدث المتخصصون في الاقتصاد المغربي عن عيوب النموذج الحالي وينتقدون تغول اقتصاد الريع والرخص على اقتصاد السوق والمنافسة الحرة….ونوعية الاقتصاد القائم على تفضيل الفلاحة والخدمات والعقار على الصناعات كما يقول الخبير الاقتصادي المغربي “عبد العالي دومو” يتدارسون أرقام الدراسات والتقارير وسي عيوش “كيدق ويهرب”!

عوض أن يمكن للمتخصصين والعقلاء ليتحدثوا بعلم…يمكن للجهلة ويسهل لهم ملأ الفضاء العام بالخرافات.

لن أناقش “خزعبلاته” بطريقة علمية أو تقنية، فإنه لا يستحق ذلك، لكنني سأحاول وضعه في سياقه لكي يفهم هذا الذي يطالب به.

قبيل ساعات خرج علينا نور الدين عيوش في “حلقة مراكشية” سماها ندوة ،وطالب بتوحيد دارجات المنطقة المغاربية…ونحن نعلم ان هذه خرافة لكن توقيتها غريب…فيوم 18 دجنبر كان اليوم العالمي للغة العربية.

هل هذه محاولة لإشغال الناس بتوافه الأمور بعيدا عن مشاكلهم الحقيقية كما يفعل أحمد عصيد؟

مما أخبرنا به شيخنا محمد بوخبزة ان الفقيه محمد داود رحمه الله صاحب تاريخ تطوان حينما أراد تأليف كتاب في الأمثال الدارجة قصد أحد علماء مدينة تطوان وسأله أن يملي عليه أول مثل يبدأ به: فكان جوابه: قلة الشغول مصيبة!!

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. “قبيل ساعات خرج علينا نور الدين عيوش في “حلقة مراكشية” سماها ندوة ،وطالب بتوحيد دارجات المنطقة المغاربية…ونحن نعلم ان هذه خرافة لكن توقيتها غريب…”
    رُفِعَ القلم عن ثلاثة:…

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M