جرائم الاستعمار.. نشطاء مغاربة يطالبون باعتذار فرنسي

17 مارس 2023 16:09

هوية بريس-متابعة

تجدد حديثُ “الذاكرة التاريخية” و”شهداء المغرب الحقيقيين” في تخليد الذكرى التسعين لمعركة بوكافر التاريخية بالجنوب الشرقي للبلاد ضد الاحتلال الفرنسي.

وتشبثت ألنيف بالذكرى السنوية التي دأب أبناء المنطقة على تخليدها في السنوات الثلاثين الماضية، بتنظيم من “جمعية بوكافر للتنمية الاجتماعية والثقافية والبيئية”، أبرز الهيئات المدنية بالمنطقة.

وشهدت أيام الاحتفال الثلاثة تنظيم معرض للكتب وأرشيف المعركة، وندوات حول “مقاومة بوكافر”، وإشكالية الماء بالمنطقة، كما كرّم 14 متقاعدا “عرفانا لهم لما قدموه من خدمات في مجال عملهم”، وكرم عشرات التلاميذ المتفوقين قصدَ “نشر ثقافة العرفان، وتشجيع التمدرس، باعتبار العلم والتمدرس سلاح الأحفاد في مقاومة الجهل والتخلف”.

أحفاد المقاومين، بقيادة عسّو أوباسلام، طالبوا فرنسا بـ”تقديم اعتذار رسمي لقبائل وضحايا معركة بوكافر، التي دونها التاريخ كحقبة سوداء في سجل القوات الاستعمارية”.

وتوجهت جمعية بوكافر إلى الدولة المغربية مطالبة بـ”جبر الضرر الجماعي عن طريق الاستثمار في تنمية المنطقة”، و”البحث عن موارد مائية مستدامة لضمان استقرار الساكنة ومواجهة آثار الجفاف والتغيرات المناخية”، مع “بناء وتجهيز متاحف لحفظ وصيانة الذاكرة، ومركبات ثقافية يمكن لجمعيات المجتمع المدني استغلالها في تنظيم ندواتها وأنشطتها، وللشباب من أجل صقل مواهبهم الفنية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M