جريدة مصرية: المغرب استطاع كسب المزيد من الدعم الدولي لقضية الصحراء المغربية..

04 أغسطس 2022 20:27
ممثل روسيا بالأمم المتحدة يقحم قضية الصحراء في كلمته بشكل مفاجئ

هوية بريس- متابعة

قالت جريدة “الأهرام ” المصرية، في مقال نشرته بعنوان “عيد العرش: مسيرة إصلاح وتغيير”، إن “صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قاد منذ توليه العرش سنة 1999 إصلاحات كبرى أحدثت تحولات عميقة وهيكلية شملت مختلف مناحي الحياة الاقتصادية، والاجتماعية والدينية والحقوقية في المغرب”.

وأضافت الجريدة المصرية أن “هذه الإصلاحات أفضت إلى خطط شاملة ومشاريع كبرى تهدف للتطوير الشامل”.

وتابعت أن “جميع الإصلاحات السياسية التي باشرها ملك المغرب ترمي إلى دعم المسلسل الديمقراطي وبناء دولة القانون والحداثة وتعزيز حقوق الإنسان”.

وأكدت أنه “منذ وصوله للحكم كان جلالته حريصا على جعل مشروع بناء مجتمع ديمقراطي وحداثي أولوية تتصدر اهتماماته، إذ جعل من دعم الممارسة الديمقراطية وإرساء قواعدها ودعم آليات اشتغالها، في إطار دولة الحق والقانون، خيارا استراتيجيا يندرج في إطار مشروع إصلاحي شامل يرتكز بالأساس على تحديث المؤسسات والهيئات السياسية ودمقرطتها وإصلاح المشهد السياسي الوطني وتأهيله”.

وأشار ذات المصدر إلى “الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء”، مذكرا أنه “المسار نفسه الذي سارت فيه ألمانيا التي اعترفت بأن الحكم الذاتي مقترح ذو مصداقية، وأيضا إسبانيا التي أيدت المبادرة المغربىة للحكم الذاتي باعتبارها مبادرة قوية من شأنها أن تمنح لسكان الصحراء إمكانية تسيير شؤنهم بأنفسهم، ومدهم بالموارد والاختصاصات اللازمة”.

وأردف مقال الصحيفة المصرية أن “المغرب استطاع كسب المزيد من الدعم الدولي بحيث باتت قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، تتماشى بشكل أكبر مع التوجهات المغربية المطالبة بإيجاد حل سياسي توافقي لهذه القضية المفتعلة”.

وأوضحت الصحيفة، وفق ما أوردته قناة “أواصر TV” أن “المغرب عمل على تنويع شركائه، وعدم الاعتماد فقط على الشركاء التقليديين، مما جعله ينفتح على فاعلين جدد في الساحة الدولية، مثل الصين وروسيا، وسعى موازاة مع ذلك إلى تكييف سياسته الخارجية مع المتغيرات التي يشهدها العالم من حيث تغير الأولويات وتنامي المخاطر العابرة للحدود، وحدوث تغيرات على مستوى موازين القوى الدولية والإقليمية”.

و”على المستوى الاقتصادي، فإن مرحلة صاحب الجلالة الملك محمد السادس تميزت بقيادة العديد من المشاريع الكبرى منها ما هو مرتبط بمشاريع البنى التحتية (الطرق، المواني، المطارات، القطار فائق السرعة وغيرها)، أو برامج النهوض بقطاعات استراتيجية كالفلاحة والصناعة والطاقات البديلة”، يؤكد ذات المصدر.

وزاد أنه “تفعيلا لمبدأ ربط المسئولية بالمحاسبة لا يتوانى جلالة الملك في انتقاد الأداء الحكومي عند كل إخفاق كنوع من المكاشفة التي تدفع نحو التغيير والإصلاح الذي يصبح في مصلحة جميع المغاربة ويرتقى بمستواهم الاقتصادي والاجتماعي”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M