جمعيات بيئية في صفرو.. تشتكي أضرار مقالع الرمال المتزايدة في المنطقة..

16 ديسمبر 2020 23:53

هوية بريس- محمد المكودي

أصدرت لجنة المجتمع المدني للرصد والتتبع والترافع عن البيئة بإقليم صفرو، بيانا تستنكر فيه ما تعانيه الساكنة، وما يهدد البيئة الصفريوية، جراء مقالع الرمال المتزايدة بالمنطقة.

وجاء، في ذات البيان، أنه “منذ عشرات السنين وإقليم صفرو يعاني من التزايد المضطرد لمقالع الرمال والاحجار حتى بلغ الى غاية هذه السنة 2020 مستوى غير مسبوق في عدد المقالع”.

ثم أضاف البيان: “للأسف فإن أغلب المقالع يتواجد على مشارف التجمعات السكنية بالمدن والقرى، وإذا كان دور المقالع في التنمية الاقتصادية حقيقة غير قابلة للجدل، إلا أن ذلك يجب ان يكون في اطار التنمية المستدامة التي التزم بها المغرب في مختلف المحافل الدولية واعطته الريادة في هذا المجال باحتضانه “الموتمر العالمي للمناخ كوب 22″ ومقرونا بالاحترام التام لدفتر التحملات خصوصا في الجانب الصحي و البيئي”.

وفيما يخص الأضرار التي التي تخلفها هذه المقالع، أكدت الجمعية أن “مدن البهاليل وصفرو تعاني بصفة مزمنة من الغبار القادم من المقالع وما يسببه من أضرار بيئية للغطاء النباتي واضرار صحية للجهاز التنفسي للإنسان والحيوان على حد سواء”، أضف إلى ذلك أضرار النقل والمقالع القديمة، وغيرها من الأضرار الأخرى.

وضمّنت الجمعيات بيانها مطالبَ تجلت في “التوقف النهائي عن منح اي ترخيص لمقالع جديدة للرمال والاحجار بالإقليم، ووضع ميزان ومراقبة يومية على كل المقالع وتوفير كل الظروف المواتية لتتبع الاشغال بالمقالع من طرف الجهات المختصة”، و”وضع مكاتب مندمجة خاصة بالمقالع في الجماعات الترابية التي تتواجد المقالع بدائرتها من أجل المراقبة والتتبع مع استعمال التقنيات الحديثة في ذلك”، و”وضع كل المعلومات الخاصة بالمقالع في متناول العموم في اطار مبدأ الحق في الحصول على المعلومة”.

وطالب البيان ب”إيفاد لجنة وزارية مشتركة من مختلف المتدخلين المؤسساتيين لمراقبة مدى احترام المقالع لدفاتر التحملات”، مطالبة هذه اللجنة ب”زيارة ميدانية للمقالع المهجورة للاطلاع على الخراب والكوارث البيئية مع مطالبة اصحابها بإعادة هيكلتها او مصادرتها عن طريق القضاء”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M