جمعية حماية المستهلك تدخل على خط سحب البرتقال المغربي من هولندا

09 مارس 2022 09:26

هوية بريس- متابعة

أثار اكتشاف السلطات الهولندية لمواد مسرطنة بشحنة من البرتقال المغربي، الكثير من الجدل والخوف في أوساط المستهلك المغربي، ما يطرح الكثير من الأسئلة، حول مصير هذه الشحنة.

وكانت وكالة الأغذية والأعلاف الأوروبية، قد طلبت في 28 فبراير 2022، سحب البرتقال المغربي، من السوق الهولندي، بعدما رصد (نظام الإنذار السريع للأغذية) وجود مادة محظورة لمبيد حشري، تسبب أضرارا صحية على المستهلكين.

واعتبر بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، أن هذا المستجد يشكل معضلة حقيقية، تنضاف إلى ما يعانيه القطاع من فوضى منذ سنين. قائلا: ’’منذ 2012 ونحن دائما نحاول القيام بمحاضرات لتحسيس السلطات المعنية بخطورة المبيدات، عندنا أكثر من 50 ألف حالة سرطان جديدة تظهر كل سنة’’.

’’ هذه الكميات من البرتقال التي منعتها هولندا من سيأكلها، سيأكلها المغاربة، أوليس من حقهم الحماية مثل الهولنديين.؟ يتساءل بوعزة الخراطي.

ليضيف ’’ المشكل أن المبيد ممنوع في أوروبا فكيف دخل المغرب؟، لافتا أن اوروبا اختارت ان تخرج نفاياتها السامة لتبيعها للدول الأفريقية بما فيها المغرب.

وعن دور المكتب الوطني للسلامة الصحية ’’ الأونسا’’ قال خراطي إن المكتب ليس لديه الأطر الكافية لمراقبة كل شيء’’.

وطالب رئيس جامعة المستهلك من ’’ أونسا’’ القيام بمزيد من الأبحاث والتحريات، لمعرفة الجهة المصدرة لهذا المنتج، هل هذا الليمون قادم من بركان أومن بني ملال أم جهة أخرى؟.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. لا يتعلق الأمر فقط بمن سوف يأكل هذه الشحنة، و لكم ماذا نأكل و نشتري من السوق يوميا و ماذا نضع على موائدنا و نطعم أطفالنا؟؟؟؟؟
    المستهلك الهولندي له دولة تحميه من المبيدات و من الاحتكار و غلاء الأسعار….
    أما المواطن المغربي…… فله رب يحميه.
    و لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    وحسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم من أطعما سما فاسقه من من حميم جهنم

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M