جهة فاس مكناس تخصص 538 مليون درهم لإنجاز 40 مشروعا للماء الصالح للشرب

25 يناير 2020 23:20
جهة فاس مكناس تخصص 538 مليون درهم لإنجاز 40 مشروعا للماء الصالح للشرب

هوية بريس – و م ع

كشف رئيس مجلس جهة فاس مكناس، محند العنصر، أن المجلس سيخصص خلال سنوات 2020- 2022 مبلغا إجماليا قدره 538 مليون درهم، لإنجاز 40 مشروعا جديدا للتزويد بالماء الصالح للشرب.
وذكر العنصر، الجمعة بفاس، خلال لقاء جهوي حول البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب وماء السقي، بأن الجهة برمجت، منذ سنة 2016، إنجاز 46 مشروعا بقيمة إجمالية تناهز 340 مليون درهم، تم الانتهاء من جزء منها والباقي يوجد في طور الإنجاز.
وسجل أن الجهة انخرطت بقوة في تنفيذ الشق المتعلق بها في برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، من خلال إنجاز عدد هام من المشاريع، أخذا بعين الاعتبار التفاوتات الترابية المسجلة في هذا الصدد.
وبخصوص البرنامج الوطني، أبرز رئيس الجهة أنه يهدف بالأساس إلى دعم وتنويع مصادر التزويد بالماء الشروب، ومواكبة الطلب على هذا المصدر الثمين، وضمان الأمن المائي، والحد من آثار التغيرات المناخية.
وأوضح أنه يهدف أيضا إلى تنمية العرض المائي لاسيما من خلال بناء السدود، وتدبير الطلب وتثمين الماء خاصة في القطاع الفلاحي، وتقوية التزويد بالماء الصالح للشرب بالوسط القروي، وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء، والتواصل والتحسيس من أجل ترسيخ الوعي بأهمية الحفاظ على الموارد المائية وترشيد استعمالها.
ويسعى هذا البرنامج الطموح من جهة أخرى، حسب السيد العنصر، إلى مواصلة البرنامج الوطني للاقتصاد في ماء السقي وإنقاذ الأراضي المسقية بسهل سايس، ومتابعة تنمية وعصرنة دوائر الري الصغير والمتوسط، وتعميم التزويد بالماء الصالح للشرب بالوسط القروي والقضاء على الهشاشة التي تعرفها بعض المناطق خصوصا خلال فترات الجفاف.
وتميز اللقاء الذي حضره أساسا عمال الجهة ورؤساء المصالح الخارجية والمنتخبون بإلقاء عروض حول الوضعية الحالية وتطوير العرض المائي الوطني والجهوي وبرنامج التزويد بالماء الصالح للشرب بجهة فاس – مكناس والبرنامج الجهوي للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي (مكون الري بالجهة) وكذا التطهير السائل المندمج بالجهة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M