“جورنال دو ليكونومي” الفرنسية: المغرب يسعى إلى تسريع وتيرة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

04 أكتوبر 2019 23:30
التعديل الحكومي.. اللائحة المفترضة لأبرز المغادرين والملتحقين

هوية بريس – و م ع

كتبت صحيفة “جورنال دو ليكونومي” الفرنسية، في مقال خصص للمغرب أنه بعد خمسة عشر عاما من دخولها حيز التنفيذ، ستركز المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الآن على الطفولة المبكرة، الرأس المال البشري والادماج الاقتصادي للشباب.

وأكد المقال أن “هذا التطور يأتي في وقت ترغب فيه البلاد في إرساء نموذج جديد للتنمية من أجل تصحيح الانحرافات الاقتصادية والتفاوتات”.

وذكر بأن هذه الإستراتيجية الكبيرة ، التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس في عام 2005 ، سجلت العديد من الإنجازات الجوهرية ، لا سيما في ما يتعلق ببناء القدرات ، وتحسين استفادة الساكنة من البنيات التحتية الأساسية والمرافق الثقافيةو الرياضية ، لا سيما في الوسط الريفي ، مشيرة الى أنه بعد مرحلتين مدتها خمس سنوات وتقييم تأثيرها على الميدان ، بدا من الضروري تعديل الإجراءات الرئيسية ، من أجل إدراجها في نموذج جديد من التنمية أكثر شمولا.

وأفادت الصحيفة أن المغرب يريد الآن إطلاق نموذج جديد للتنمية يركز بشكل خاص على البعد الاجتماعي ، في سياق لم تعد فيه الاعمال الكبرى للبنيات التحتية تعمل على زيادة إمكانية توظيف الشباب ، مذكرا بإعلان جلالته عن تأسيس لجنة خاصة مؤلفة من شخصيات ، مكلفة بتصور وبلورة هذا النموذج الجديد للتنمية.

وأبرز صاحب المقال أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ملتزمة بوضع المواطن المغربي في صلب عملية التنمية ، من خلال جعله الغاية الرئيسية للسياسات العامة ، مذكرا بالرسالة التي وجهها جلالة الملك إلى المشاركين في المناظرات الوطنية الأولى للتنمية البشرية ، التي عقدت يومي 19 و 20 سبتمبر الماضي في الصخيرات وركزت على الطفولة المبكرة.

وأضاف المنبر الاعلامي أنه مع الدفعة الجديدة التي أعطاها جلالة الملك للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، يسعى المغرب الى إنجاح تحوله الاجتماعي مع الحفاظ على استقراره الماكرو اقتصادي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M