جيل بارنيو: المغرب يمثل “واجهة حقيقية للشراكة شمال-جنوب” في تطوير الطاقات المتجددة

26 مارس 2016 11:30

هوية بريس –  متابعة

أكد النائب الأوروبي ورئيس مجموعة الصداقة الاتحاد الأوروبي-المغرب جيل بارنيو، أن المغرب يمثل “واجهة حقيقية للشراكة شمال-جنوب” في قطاع الطاقات المتجددة، نظرا بالخصوص لدوره “المحرك” في مجال تطوير هذه الطاقات بإفريقيا.

وأوضح بارنيو، في حديث نشرته أسبوعية “لوبسيرفاتور دي ماروك إي دافريك” في عددها الأخير، أنه “بالتأكيد، يقع على المغرب دور أساسي في هذا الأفق”، قائل إن المغرب يمثل “واجهة حقيقية للشراكة شمال-جنوب. وهذا أحد الأسباب التي جعلت من العاجل إجراء مصالحة عبر الرجوع للمستوى العادي في العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي”.

وأضاف في هذا الصدد “باشرنا مسبقا خطوات ملموسة”، مشيرا بالخصوص إلى إشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بداية فبراير الماضي بورزازات، على تدشين محطة الطاقة الشمسية نور 1، والاتفاقات المبرمة بين الاتحاد الأوروبي ومصر والجزائر من أجل تأمين الربط بين أوروبا والمغرب العربي في هذا المجال.

ويرى السيد بارنيو أنه من مصلحة دول العالم، لا سيما الدول الافريقية، تطوير قطاع الطاقات المتجددة “ليس فقط لتلبية احتياجاتها، وإنما أيضا لتلبية احتياجات السوق العالمية”.

وتوقع النائب الأوروبي أن تصل نسبة استهلاك أوروبا للطاقة المنتجة بإفريقيا في النهاية إلى 15 في المئة، داعيا إلى “تطوير مضاعف للإنتاج انطلاقا من المياه والرياح وأشعة الشمس” وإلى ما أسماه “مخطط مارشال من أجل كهربة القارة الإفريقية”. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M