حامي الدين يرد على دعاة مقاطعة الانتخابات ويتساءل: ماذا بعد المقاطعة؟

06 سبتمبر 2021 13:03
بلاغ للداخلية حول النسب المؤقتة للمشاركة في الانتخابات التشريعية

هوية بريس- متابعة

قال عبد العالي حامي الدين القيادي في حزب العدالة والتنمية، إن مقاطعة الانتخابات موقف “سلبي وإنتظاري”، داعياً دعاة المقاطعة إلى “التواضع”.

وأوضح حامي الدين،  “المقاطعة حق شخصي لكل مواطن، ويمكن لأي مواطن أن يختار عدم المشاركة لأي سبب من الأسباب.. لكن من يعتبر بأن مشروعه السياسي الذي به ستنصلح أحوال البلاد هو المقاطعة فينبغي أن يتواضع قليلا ليقرأ المعطيات الموضوعية التي يعج بها الواقع، وحتى الذين يراهنون على بعث رسائل سياسية معينة فهم مخطؤون”.

وتابع القيادي، في تدوينة له نشرها على حسابه الشخصي عبر “فايسبوك”، “أولا، هذا موقف سلبي/ انتظاري يراهن على أن تنصلح قواعد العملية السياسية ويقتنع الجميع بالديموقراطية الحقيقية بعد ذلك سيتقدم ببرنامجه للمواطنين !! يا سلام، ثانيا: هناك خزان انتخابي في البوادي والقرى وهوامش المدن، وهناك أحزاب نشأت في أحضان الإدارة قابلة للتحرك لتفشل أي مقاطعة ذات تأثير سياسي..”.

مضيفاً، “ثالثا: ماذا بعد المقاطعة؟ هذا السؤال لا يجيب عنه دعاة المقاطعة ويكتفون بالدفاع عن ضرورة بعث رسالة لمن يهمهم الامر وكأن هناك فقر في الوسائل التي يمكن بها بعث الرسائل على أن وضعنا السياسي يحتاج لجرعات إصلاحية قوية!!..، وأخيرا فإن هذا الخطاب جربه عدد من قادة الحركة الوطنية منذ الستينيات والتسعينيات ولم يؤدي إلا إلى تهميش القوى السياسية المطالبة به، وسمعناه منذ بداية التسعينيات ولم يحصل شيء وسمعنا من يراهن على ضعف المشاركة الانتخابية من إسلاميين ويساريين ولم يحصل ما راهنوا عليه”.

وقال عبد العالي حامي الدين، ” أما من يقول بأن نتائج الانتخابات محسومة سلفا، فهو يعبر عن عقلية قدرية/ انتظارية/ انهزامية فاقدة للقدرة على الفعل والتأثير، فضلا عن ضعف قراءة تاريخ الانتخابات المغربية التي لم تكن دائما محسومة وآخرها انتخابات 2015 و2016.. هذا لا يعني ان خيار المشاركة الانتخابية هو عصا موسى التي ستحل جميع المشاكل، ولا يعني أنه خيار مفروش بالورود والأزهار، ولكنه خيار يحتاج دائما إلى النقد والتقييم قصد تصحيح الرؤية وتوجيه البوصلة في الاتجاه الصحيح.. لكنه يبقى هو الخيار الممكن المنتج والفعال في حدود”.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. المغاربة ملوا منكم ومن كذبكم فكل الشارع كبيرة او صغيرة ار الملك هو من يقوم بها لانه جلالته (غسل يدو منكم) فالدعوة لمقاطع الانتخابات هو سحبنا على جميع السياسيين ورثة الكراسي ومقتسمي الكعكات بالدم و القرابة

  2. اولا من تكون يا سي حامي الدين انت حتى تحكم على من يقطعون الانتخابات هذا موقف سلبي؟ ثانيا كفى من الاستبداد الفكري ان كنتم تؤمنون بالحرية فعلا!!!

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M