حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 22 دجنبر..

22 ديسمبر 2021 22:31

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

ذكرى وفاة ابن السمان الدمشقي العالم الموسوعي والأديب الشهير

هو عبد الباقي بن أحمد الدمشقي المعروف بـ ابن السَّمّان الدمشقي، عالِم موسوعي وأديب سوري عثماني عاش في القرن السابع عشر الميلادي. برز في عديد من المجالات المختلفة: كالفقه، والحديث، والمنطق، والفلك، وعلم العدد، والشطرنج، والأدب والتاريخ.
ولد في دمشق سنة 1645 م. قرأ الفقه والنحو في دمشق على يد محمد القلعي. ثم رحل فدخل القاهرة سنة 1659 م فدَرَس على عبد الباقي بن عبد الرحمن المَقدسي، وعلى يد شهاب الدين أبي العباس الحسيني الحموي. سافر إلى بلاد الروم وتطوف فيها فدخل كثيراً من أماكنها، زار جزيرة كريت ومدينة سلانيك فاتخذه السلطان محمد الرابع نديماً. ثم أعطى مدرسةً في القسطنطينية للتدريس فيها. ثم تولّى إحدى المدارس الثماني الكبرى التي في القسطنطينية فلم يعش فيها سوى أيام. وكانت وفاته في 22 دجنبر عام 1677 وهو في الرابعة والثلاثين من العمر.
كان شاعراً متفنناً في عدد من فنون الشعر. له فيه الفخر والمدح والغزل والوصف والحكمة. “وله قصيدة بارعةٌ جداً وطويلة أيضاً يُعارض بها مُعَلّقة الشاعر الجاهلي امرؤ القيس وهي قصيدةً واضحة المعاني سهلةُ التراكيب حَسَنة الخيال.”

أحداث أخرى وقعت في 22 دجنبر

856 – زلزال يضرب موضعًا بالقرب من مدينة دامغان الفارسية ويقتل ما يقدر بنحو 200,000 شخص وهو الزلزال السادس الأكثر دموية في التاريخ المسجل.
1790 – اقتحام قلعة إسماعيل العثمانية والاستيلاء عليها من قبل أليكساندر سوفوروف وجيشه الروسي.
1911 – افتتاح المدرسة المباركية، وهي أول مدرسة نظامية في الكويت.
1939 – احتفال المسلمون الهنود بيوم التوفيق، وهو استقالات أعضاء المؤتمر الوطني الهندي بسبب عدم استشارتهم بشأن قرار دخول الحرب العالمية الثانية مع المملكة المتحدة.
1948 -استئناف المعارك في صحراء النقب وذلك أثناء حرب 1948.
1956 – القوات الفرنسية والبريطانية تنهي انسحابها من مدينة بورسعيد.
1964 -تأميم الصناعات النفطية في سوريا.
1965 -الأمم المتحدة تحظر التفرقة العنصرية.
1966 – الاتحاد السوفيتي يطلق مركبة فضائية إلى القمر لتحليل سطحه بفضل ذراع آلية.
1990 -اجتماع قمة طارئ لقادة دول مجلس التعاون الخليجي في الدوحة لمناقشة الغزو العراقي للكويت.
1992 – تحطم طائرة الخطوط الجوية العربية الليبية الرحلة 1103 قرب مطار طرابلس بينما كانت في رحلة داخلية بين مدينتي بنغازي وطرابلس، وأدى الحادث إلى مقتل 157 راكبًا معظمهم من الليبيين.
2004 – السعودية تسحب سفيرها من ليبيا وتطلب من السفير الليبي مغادرة المملكة وذلك بعد اتهامها للحكومة الليبية في مؤامرة ترمي لاغتيال ولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.
2014 – فوز الباجي قائد السبسي في الانتخابات الرئاسية ليصبح أول رئيس منتخب بطريقة مباشرة بعد الثورة التونسية وذلك خلفا للمنصف المرزوقي.
2016 – النظام السوري يعلن عن انتهاء معركة حلب وإجلاء مقاتلي المعارضة السورية وعوائلهم والمقاتلين الأجانب من الأحياء الشرقية للمدينة.
2018 – أمواج تسونامي تضرب مضيق سوندا في إندونيسيا، وتتسبب على الأقل في مقتل 437 شخصًا وإصابة 14,059 آخرين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M