حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 24 دجنبر..

24 ديسمبر 2021 21:37

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

ذكرى استقلال ليبيا

فى مثل هذا اليوم 24 دجنبر عام 1951م أعلن ملك ليبيا” محمد إدريس السنوسي” استقلال البلاد عن المُحتل الإيطالي وأطلق عليها اسم” المملكة الليبية المُتحدة”.
ولقد توقفت ليبيا أثناء خضوعها لحكم معمر القذافي عن الاحتفال بعيد الاستقلال، حيث أصبحت البلاد تحتفل بيوم تولي القذافي السلطة. ولكن بعد سقوط نظام القذافي في عام 2011، تم استعادة عيد الاستقلال كاحتفال ومناسبة رسمية.
وبالرجوع إلى الظروف التاريخية التي جعلت ليبيا تتمتع باستقلالها اليوم، نذكر أن إيطاليا رغم هزيمتها في الحرب العالمية الأولى إلا أنها من الناحية القانونية كانت تتمتع بالسيادة على جميع مُستعمراتها السابقة ومنها ليبيا، ولم توقع مُعاهدة الصلح مع دول الحلفاء إلا في سبتمبر 1947م ، وتركت قضية التصرف في المُستعمرات الإيطالية للدول الأربع الكبرى، فوقع إقليمي ( برقة ) و( طرابلس ) في الفترة من 1943م حتى 1951م تحت الإدارة البريطانية، وخضعت فزان للسيطرة الفرنسية، وذلك وفقا لمُعاهدة السلام حيث تخلّت إيطاليا عن جميع مطالباتها لليبيا و قد كان هناك تنافس شديد بين الولايات المتُحدة وبريطانيا والاتحاد السوفيتي وفرنسا جعل من المُستحيل الوصول إلى اتفاق يحسم مسألة الوصاية على ليبيا، ومن أجل ذلك أحال الأربع الكبار مسألة ليبيا في سبتمبر 1948م للأمم المُتحدة و بدأت مناقشتها الجدية في أبريل 1949م.
وفي هذه الأثناء ظهر مشروع ” بيفن سفوزا ” وهو اتفاق سرّى كان قد جرى بين وزير خارجية بريطانيا ( أرنست بيفن ) ووزير خارجية إيطاليا ( كارلو سفورزا )، وفيه تم الاتفاق بين الدولتين بأن تحصل ليبيا على استقلالها بعد عشر سنوات، على أن توضع أقاليم ليبيا الثلاث خلال هذه الفترة تحت وصاية دولية، تتولى بريطانيا الوصاية على برقة، وتتولى إيطاليا بموجبها إدارة طرابلس، وتتولى فرنسا إدارة فزان، وقُدم المشروع للأمم المتحدة للتصويت عليه أمام الجمعية العامة في 17 ماي 1949، ولتمرريه كان يتطلب موافقة ثلثي الأعضاء الحاضرين وعددهم 58 دولة، ونجح أحد أعضاء الوفد الليبي في كسب تأييد ممثل دولة ( هايتي ) لدى الأمم المتحدة، و كان صوته هو المُرجح الذى أدى إلى سقوط المشروع …
وفي 21 نوفمبر 1949م تبنت الجمعية العامة للأمم المُتحدة قراراً اقترحته وفود الهند والعراق وباكستان والولايات المُتحدة ينص أن ليبيا يجب أن تصبح مُستقلة قبل 1 يناير 1952م، فصوت لصالح القرار 48 صوتاً ومعارضة الحبشة! وغياب تسع دول منها فرنسا وخمس دول شيوعية! وقد نص القرار على أن يوضع للدولة الجديدة في أثناء ذلك دستور تقرره جمعية وطنية، تضم مُمثلين عن الأقاليم الثلاثة بالتشاور فيما بينهم كهيئة واحدة كما نص القرار على تعيين مُفوض خاص من الأمم المُتحدة للمساعدة في صياغة الدستور وإنشاء حُكومة مُستقلة.

أحداث أخرى وقعت في 24 دجنبر

– 1638 سقوط بغداد مرة أخرى بأيدي العثمانيين بقيادة السلطان مراد الرابع بعد حصارها لمدة 39 يومًا.
1871- تقديم العرض الأول لأوبرا عايدة في القاهرة.
1941- القوات الإنجليزية والحليفة تحتل مدينة بنغازي في ليبيا.
1978- تظاهرات عنيفة جدا ضد الأميركيين في طهران
. 1979- الاتحاد السوفييتي يغزو أفغانستان لدعم الحكومة الماركسية في البلاد.
1986 – اختطاف الطائرة العراقية رحلة رقم 163 المقلعة من عمّان إلى بغداد وسقوطها بالقرب من مدينة عرعر شمالي السعودية.
1999- باكستانيون يختطفون طائرة مدنية هندية بين كاتمندو ونيودلهي ويوجهونها إلى قندهار بأفغانستان، ثم يفتدون ركابها وملاحيها بثلاثة نشطين كشمير.
2008 – محكمة إسرائيلية تحكم على الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات بالسجن 30 عاماً وذلك بتهمة التخطيط لاغتيال وزير السياحة الإسرائيلي رحبعام زئيفي.

مواليد

1869 – شكيب أرسلان، كاتب وأديب ومفكر لبناني.
1878 – محمد علي جناح، رئيس باكستان.
1916 – أحمد بن بلة، أول رئيس للجمهورية الجزائرية.
1918 – محمد أنور السادات، رئيس جمهورية مصر العربية حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1978.
1930 – صلاح جاهين، شاعر مصري.
1944 – نواز شريف، رئيس وزراء باكستان السابق.

وفيات

738 – مسلمة بن عبد الملك، قائد عسكري أموي.
864 – أبو محمد زيادة الله بن محمد، أمير الأغالبة.
1964 -بدر شاكر السياب، شاعر عراقي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M