حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 4 دجنبر..

04 ديسمبر 2021 22:54

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

 

وفاة عمر الخيام
وفاة عمر الخيام الشاعر الفلكي واضع التقويم السنوي 365 يوما
يوافق اليوم 4 دجنبر ذكرى وفاة غياث الدين أبو الفتوح عمر بن ابراهيم الخيام، المعروف بعمر الخيام عام1131 ، وهو صاحب الرباعيات المشهورة باسمه “رباعيات الخيام”، فقد كان الخيام فيلسوفا وعالم فلك ورياضيات فارسي، تخصَّص في الرياضيات والفلك واللغة والفقه والتاريخ.
كان رياضيًّا وفلكيّا ماهرًا حيث وضع تقويمًا سنويًا كان أكثر دقة من ذلك الذي وُضع قبله بخمسة قرون، فهو من وجد أن طول السنة الاستوائية 365,2422 يومًا، ولا يزال تقويمه مستخدمًا حتى يومنا هذا.
أما في الرياضيات، فقد كان أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط، ويرجع له الفضل في تصنيف المعادلات التكعيبية وحلها اعتمادًا على الهندسة. وهو صاحب الرباعيات المشهورة وهي مقطوعة شعرية بالفارسية، مكونة من أربعة أشطر يكون الشطر الثالث فيها مطلقا بينما الثلاثة الأخرى مقيدة.
ولد عمر الخيام في 18 ماي 1048 في مدينة نيسابور شمال فارس ـإيران ـ، والده هو الطبيب ابراهيم الخيامي. كانت عائلة عمر مسلمة لكنّ والده لم يكن متعصبًّا للدين وقد وظّف لتعليم عمر عالم الرياضيات باهمانيارين مرزيان الميال للزارادشتية، وهي ديانة فارس القديمة .
كان باهمانيار طالبًا لدى الطبيب الكبير والعالم والفيلسوف ابن سينا، وقد قدم لعمر تعليمًا شاملًا في العلوم والفلسفة والرياضيات. وقام الخواجة الأنباري بتدريس علم الفلك لعمر وتوجيهه من خلال مجسطي بطليموس (هو أطروحة رياضية فلكية باللغة اليونانية من القرن الثاني). عمل عمر في مطلع شبابه مع والده في عملياته الجراحية وتعلم كل شيء عن الطبابة، كل هذا وسنه لم يتجاوز الثمانية عشر عاما..
نشر الخيام في عام 1070 عندما كان في سن 22 واحدةً من أعظم أعماله، وهي رسالةٌ حول إظهار مشاكل الجبر والموازنة، أظهر فيها أن المعادلة التكعيبية يمكن أن يكون لها أكثر من حلٍ واحد، وأوضح أيضًا كيف يمكن استخدام القطوع كالقطع المكافئ والدوائر لإعطاء حلول هندسية للمعادلات التكعيبية.
وفي عام 1074، قام السلطان ملك شاه بتمويل مشروع عمر الخيام من أجل إنشاء مرصدٍ فلكي لمراقبة السماء خلال 30 عامًا، وخلال هذه المدة كان زحل (الكوكب الأبعد المعروف وقتها) سيكمل مداره. وتوفي عمر الخيام عن عمرٍ ناهز ال 83 عامًا.
من مؤلفات: “شرح ما أشكل من مصادرات كتاب أقليدس” و”الاحتيال لمعرفة مقداري الذهب والفضة في جسمٍ مركبٍ منهما”، وفيه طريقة قياس الكثافة النوعية، و”رسالة في الموسيقى”.

 

أحداث أخرى وقعت فى مثل هذا اليوم 4 من دجنبر

1983 – الولايات المتحدة تقصف المواقع السورية في لبنان.
1985 – استقالة مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت ماكفرلين وذلك في أعقاب خطف المقاتلات الأمريكية لطائرة ركاب مصرية كانت تقل فلسطينيين في طريقهم إلى تونس.
وفيات
– 1049م توفى الحافظ أبي عبد الله محمد بن علي بن عبد الله بن محمد الصوري، أحد علماء الحديث في القرن الخامس الهجري، طلب الحديث بنفسه على الكبر، ورحل في طلبه إلى الآفاق، كان صواما حسن الخلق جميل المعاشرة محبا للشعر، توفي عن عمر يناهز الستين.
2006 – م توفي صفي الرحمن المباركفوري، أحد علماء الحديث في الهند.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M