حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 14 فبراير..

15 فبراير 2022 02:11

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

أحداث وقعت في 14 فبراير

748 – الثورة العباسية: المتمردون الهاشميون بقيادة أبو مسلم الخراساني يستولون على مرو، عاصمة الولاية الأموية، خراسان، لتبدأ الثورة العباسية.
1898 – فشل محاولة اغتيال الملك جورج الأول، بمناسبة هزيمة الجيش اليوناني أمام الدولة العثمانية، ولكي يصل إلى العرش خليفته قسطنطين.
1908 -محمد فريد ينتخب زعيما للحزب الوطني المصري خلفا لمصطفى كامل.
1958 – العراق والأردن يتحدان في اتحاد قومي أطلق عليه “دولة الاتحاد العربي”، لكن الرئيس العراقي عبد الكريم قاسم أصدر قرارا في 15 يوليو 1958 بالانسحاب من هذا الاتحاد بعد نجاح الثورة العراقية ضد النظام الملكي الهاشمي.
2002 – البحرين تصبح مملكة. أول ملك للملكية الدستورية هو آخر أمير حمد بن عيسى آل خليفة.
2005 – اغتيال رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان الأسبق في حادث تفجير غامض في بيروت. وكان الحريري قد شغل منصب رئيس وزراء لبنان على مدار اثني عشر عاما قبل ذلك. وأسفر تفجير سيارة باص محملة بالمتفجرات ويقودها انتحاري عن مقتل اثنين وعشرين شخصا آخرين. كان لهذا الاعتداء وقع شديد وصدى كبير دفع الأمم المتحدة إلى تشكيل فريق دولي للتحقيق في الحادث. إلا أن عمل الفريق لم يأت بنتائج ملموسة.
2006 – حُراس المسجد الأقصى يفشلون محاولة تسلل أربعة من المتطرفين اليهود إلى المسجد الأقصى في ساعات متأخرة من الليل، حيث كانوا يحفرون في مقبرة الرحمة محاولين الوصول للمسجد الأقصى.
2009 – الإمارات العربية المتحدة ترفض إصدار تأشيرة دخول للاعبة كرة المضرب “الإسرائيلية” شاهار بير لتشارك في بطولة سوني إيريكسون المقامة في إمارة دبي.
2011 – كجزء من “الربيع العربي”، الانتفاضة البحرينية، التي بدأت كسلسلة من المظاهرات، تتطور إلى حملة مستمرة من المقاومة المدنية في البحرين، بدء من ‘يوم الغضب’.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M