حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 21 فبراير..

22 فبراير 2022 02:57

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

ذكرى وفاة العلامة ابن مالك صاحب الألفية

توفي في مثل هذا اليوم 21 فبراير من عام 1274، العالم اللغوي الكبير محمد بن عبد الله بن مالك، المعروف بابن مالك، وهو أعظم نحوي في القرن السابع الهجري، وُلِد بالأندلس عام 1203، وهاجر إلى الشام، واستقر بدمشق، ووضع مؤلفات كثيرة، أشهرها الألفية، التي عُرِفت باسم “ألفية ابن مالك”.
بدأ ابن مالك دراسته في الأندلس بحفظ القرآن الكريم، ودراسة القراءات والنحو والفقه على مذهب الإمام مالك، فأخذ العربية والقرآن عن الكلاعي، وقرأ كتاب سيبويه على أبي عبد الله المرشاني، ثم رحل إلى دمشق واستزاد فيها من العلم، فسمت همته إلى ورود منابعها الصافية وللأخذ عن ائمتها. وبعد ذلك قام بالتدريس في الجامع الأموي والمدرسة العادلية الكبرى وعين إماماً لها. ومن تلاميذه الشيخ بهاء الدين بن النحاس، والإمام النووي، وغيرهم الكثير.
وكان ابن مالك إماماً في القراءات وعللها، ونبغ في اللغة والنحو نبوغاً عظيماً حتى صار مضرب المثل في معرفته بدقائق النحو والصرف واللغة وأشعار العرب. وكان ميالاً بطبعه إلى النظم فلم يكن يعاني في قوله مشقة ولا يصادفه في إنشائه عنت، وكان ذلك هو السر فيما وصل إليه من العلم والفضل. وبالنسبة للحديث فقد كان واسع الاطلاع وأكثر ما يستشهد بالقرآن، فإن لم يكن فيه شاهد عدَل إلى الحديث، وإن لم يكن فيه شيء عدل إلى أشعار العرب.
وكان ابن مالك على جانب عظيم من الدين وكثرة النوافل وحسن الصمت وكمال العقل والعفة. ومن مظاهر إخلاصه لله في عمله ما قيل إنه كان يخرج على باب مدرسته ويقول: هل من راغب في علم الحديث أو التفسير أو كذا أو كذا؟ قد أخلصتها من ذمتي، فإذا لم يجد قال: خرجت من آفة الكتمان.
لقد كان ابن مالك غزير الإنتاج له موهبة عظيمة ومقدرة فذة على التأليف، فكتب في النحو واللغة والعروض والقراءات والحديث، واستعمل النثر في التأليف، كما استخدم الشعر في بعض مؤلفاته، ومن أشهر كتبه في النحو: (الكافية الشافية) وهي أرجوزة طويلة في قواعد النحو والصرف. وألفية ابن مالك، التي اشتهرت في البلاد العربية وغيرها وهي المكونة من ألف بيت وقد كثر شراحها، وسماها (بالخلاصة) وعددها بيتان وألف. وتسهيل الفوائد وتكميل المقاصد، وهو مختصر كتاب له اسمه: (كتاب الفوائد). ولامية الأفعال أو كتاب المفتاح في أبنية الأفعال. وتحفة المودود في المقصور والممدود، قصيدة همزية، فيها الألفاظ التي آخرها ألف. وله في الحديث كتاب (شواهد التوضيح لمشكلات الجامع الصحيح) وهو شروح نحوية لنحو مائة حديث من صحيح البخاري….

أحداث أخرى وقعت في 21 فبراير

1543 – معركة واينا دگا – جيش مشترك من القوات الإثيوبية والبرتغالية يهزم جيشاً مسلماً بقيادة أحمد بن ابراهيم الغازي.
1809 – حرب شبه الجزيرة: سرقسطة تستسلم للقوات الفرنسية بعد حصار دام شهور.
1918 – ح.ع.1 – حملة سيناء وفلسطين: القوات الأسترالية خلال الحرب العالمية الأولى تطارد قوات الخلافة العثمانية وتخرجها من أريحا في فلسطين.
1922 – نهاية الحماية البريطانية على مصر.
1934 – الجيش الفرنسي يقوم بعمليات عسكرية ضد المغاربة الأمازيغ في الأطلس الأعلى في المغرب.
1948 – إعلان الأمم المتحدة استقلال ليبيا، وتحررها من الاستعمار الإيطالي.
1958 – انتخاب الرئيس المصري جمال عبد الناصر رئيساً للجمهورية العربية المتحدة (اتحاد مصر وسوريا) في استفتاء فاز فيه بنسبة 99.9%. وظل مجلس الشعب قائما في ظل رئيس الجمهورية، ويتكون من أربعمائة نائب مصري ومائتي نائب سوري يعينهم عبد الناصر شخصيا، كما يعين نائبي رئيس الجمهورية وجميع الوزراء.
1958 – في إفني، المغرب، بداية الطور الثاني من الغزو العسكري الاسباني.
1973 – المقاتلات “الإسرائيلية” تُسقط طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية الليبية فوق سيناء ومقتل 108 من الركاب ونجاة خمس ركاب.
1974 – انسحاب آخر جندي “إسرائيلي” من الضفة الغربية لقناة السويس حسب اتفاقية فصل القوات “الإسرائيلية” المصرية الأولى.
1991 – وصل وزير خارجية العراق طارق عزيز إلى موسكو، وتسلم من القيادة السوفيتية في ساعة متأخرة من الليل خطة التسوية السلمية لأزمة الخليج. إلا أن الإدارة الأميركية رفضت بحث المبادرة السوفيتية، فيما تناولها صدام حسين للعلم والاطلاع. لكنه صرح بأنه مستعد للاستفادة منها. إلا أن تصريحه هذا جاء بعد عدة أيام عندما خسر معركة الكويت.
2012 – اليمنيون يتوجهون لصناديق الاقتراع لانتخاب عبد ربه منصور هادي رئيساً خلفاً لعلي عبد الله صالح وذلك وفقاً للمبادرة الخليجية لحل الأزمة في اليمن.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M