حرق العلم الوطني وعنصرية الأفكار المتطرفة

28 مارس 2020 10:21

 هوية بريس – منير الحردول

إذا كانت العنصرية في معناها العام تعني الإقصاء الممنهج، واحتقار الآخر بحكم جنسه أو دينه أو لغته  أو عرقه، فهي قد تكون أخطر وأعمق بكثير.

فعنصرية الأفكار المتطرفة تسعى لتدمير قيم المساواة والتعايش بين أبناء الجنس البشري بشكل عام، وأبناء الوطن الواحد بشكل خاص.

فحرق العلم الوطني، الذي يرمز لتنوع الشعب المغربي، يشهد على تنامي بيئة منغلقة تنتقم من كل شيء، وذلك باسم الحق في الوجود وكأنها ميتة.

هذا الانغلاق تزكيه أفكار متطرفة تعمل على إهانة ماضي المغاربة، واتهام الهوية التاريخية للبعض، وذلك بالشروع في تمجيد بعض الأحداث الجاهلية غير الموثوقة علميا، من خلال النبش في مآسي تاريخية عارضة، بغية الركوب عليها واستغلالها بهدف خلق القلاقل داخل المجتمع، وكل ذلك رغبة في تحقيق أغراض انتهازية مدمرة للوحدة المتنوعة.

فحاليا تروج بعض الأفكار ممن يدعون أنهم حماة تاريخ الهوية، ناسين أنهم بهذا يحاولون طمس حق العيش للجميع.

فأصبح الإسلام عندهم يتهم بالتخلف، حيث يحتقرون أمجاد الماضي، هذا الماضي الذي أنقذهم من الجهل والعبودية، وعبادة الشجر والحجر وهول السحر المخيف الذي رسمته لهم مختلف أنواع الخرافات والخزعبلات في أذهانهم ونفوسهم الحاقدة على مصطلح الشعب المغربي ودولة المغرب.

فعنصريتهم، تجهد في زرع الريبة في النفوس والقلوب، بحيث يعملون على تعميق النفور بين الثقافات، من خلال تكريس الفتنة بين الأفراد والتجمعات السكانية، والتراث المشترك، المتنوع القوي بقوة صدق حامليه.

فبعض الجماعات العنصرية المفبركة من قبل أعداء وحدة المصير، تستغل الظروف الاجتماعية والاقتصادية، والتي قد تكون صعبة ومتأزمة للهجوم على الرموز الوطنية لغاية في نفس يعقوب!

هؤلاء يلعبون بالنار، ومن يلعب بالنار فعاجلا أم آجلا سيكوى بها. لأن التاريخ لا يصنع بالإقصاء والفكر العنصري الحاقد المتطرف.

فحب الخير للجميع يقتضي تقوية أواصر الأخوة والإنسانية، والإجماع على المشترك، بهدف الحفاظ على وحدة الدين والوطن والضمير في تراب اسمه المغرب وليس العرق أو القبيلة أو اللغة أو…..

ومن تم نقول ونؤكد أننا في هذا الوطن، علينا أن نتعلم كيفية العيش كمجموعة واحدة، وإلا سنهلك جميعا كالأغبياء في عالم  سريع التطور.

العنصرية غبية وحاملوها أغبياء،

لأن حاملوها يجهلون قيمة الإنسان عند الله.

إحراق العلم الوطني يسيء لجميع أبناء الوطن، وهو دليل على أن هناك من يزكي عنصرية الأفكار المتطرفة!

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M