حرمان تلاميذ المؤسسات الخاصة من ولوج “ثانوية التميز”

02 يوليو 2021 22:13

هوية بريس – متابعات

تسود حالة من الإحباط الشديد أباء وأمهات وأولياء تلميذات وتلاميذ مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب الراغبين في تسجيل أبنائهم في ثانوية ابن جرير للتميز، على ضوء الشروط الجديدة التي وضعتها المؤسسة في وجه الراغبين في متابعة دراستهم بها، والتي تستثني تلاميذ التعليم الخصوصي من التسجيل وتستوجب أن يكون التلميذ إلى جانب تميزه في مستوی الثانوي الإعدادي، قادما من مؤسسة عمومية.

ووفق ما أوردته يومية “الأخبار” فقد صرح محمد النحيلي، رئيس اتحاد أباء وأمهات وأولياء تلميذات وتلاميذ مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب، إن استثناء تلاميذ التعليم الخصوصي من ولوج ثانوية التميز «قرار أقل ما يوصف به أنه مجحف ويميز بين تلاميذ القطاع العام والقطاع الخاص» ، مضيفا أن «هذا القرار يخلق نوعا من التمييز بين التلاميذ وهو ما يخرق حقا دستوريا في ولوج التعليم والمساواة كما أنه قد يشرعن لإقصاء فئات من التلاميذ على اساسا مستواهم الماديه.

وفي السياق ذاته ، أوضح النحيلي أن «عشرات من الآباء الذين يتابع أبناؤهم دراستهم في مؤسسات خصوصية، تفاجؤوا بالشروط التي تم وضعها للقبول بمتابعة الدراسة في ثانوية التميز بين جرير، وهي التي تحرم أبناءهم من هذا الحق، رغم كونهم من المتميزين في مؤسساتهم»، مضيفا أن «ولوج هذه المؤسسة والاستفادة من خدماتها من حق كل من توفرت فيه الشروط سواء درس بالتعليم العمومي أو الخصوصي، والفيصل بين الجميع هي مباراة ولوج الثانوية حيث ستحدد النتائج من هم أحق بالتسجيل للدراسة بها».

مشيرا إلى أن «التجربة الناجحة لثانوية التميز، والتي تم إنشاؤها من أجل تأهيل كفاءات مغربية عالية الخبرة في مجالات دقيقة، أكدت أنه وجب تعميم التجربة مجاليا على باقي الجهات، وفتح المجال بشكل أوسع لفئات عريضة من التلاميذ المتميزين من مختلف جهات المغرب، بدل تقييده بشروط غير عادلة.

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. قرار مجحف في حق هذه الفة من التلاميذ. نتمنى من المسؤلين عن ثانوية التمييز الرجوع عن قرارها والسماح لهم باجتياز المباراة التي هي الفيصل بين جميع التلاميذ فذلك حقهم الدستوري كمغاربة.

  2. بصفتي تلميذة فأنا قررت ان التحق بهده المدرسة ولكن بسبب دراستي في مدرسة خصوصية لم اعطى الحق في ولوجي هذه المؤسسة فانا بصفتي تلميذة اطلب ان احضى بهذه الفرصة

  3. لقد توصلت بهدا الخبر كالساعقة لان ابنتي كانت تنظر مند حين ولكن للأسف نحن جميعا مغاربة ولجميع تلاميداتنا الحق في المشاركة
    ادا كنتم فعلا تريدون رد الاعتبار للمدرسة العمومية فليس بهده الطريقة نحن مع المدرسة العمومية لان المدرسة الخاصة اثقلت كاهلنا عافكم تقوا فينا الله راحنا خوتكم

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M