حزب أردوغان يرشحه لولاية رئاسية جديدة وأمريكا قلقة

21 أبريل 2018 13:10
أردوغان: لن نتردد في ضرب أي جهة تقلق راحة بلادنا

هوية بريس – وكالات

أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم يوم الجمعة، أن الرئيس رجب طيب أردوغان هو مرشح حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، للانتخابات الرئاسية المبكرة في 24 يونيو المقبل.

ولفت يلدريم إلى أنه مع مرور الوقت، ازدادت تطلعات كافة شرائح المجتمع (التركي) للانتقال إلى النظام الرئاسي بأقرب وقت ممكن.

وأوضح أن المواطنين الأتراك باتوا يعتبرون الانتظار حتى نوفمبر  2019 (الموعد الأصلي للانتخابات) للانتقال إلى النظام الرئاسي، وقتا ضائعا.

وشدد على أن التطورات والمخاطر الجيوسياسية ولّدت الحاجة لضرورة الانتقال بشكل كامل إلى مؤسسات وتطبيقات النظام الرئاسي.

وأكد أن النظام الرئاسي سيتيح إمكانية اتخاذ القرار بشكل أسرع، وتطبيقه بشكل فعال.

وكان البرلمان التركي قد أقر مقترح قانون مشترك لحزبي “العدالة والتنمية”، و”الحركة القومية”، لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في 24 يونيو المقبل.

من جهة أخرى رفضت وزارة الخارجية التركية  تصريحات لنظيرتها الأمريكية حول الانتخابات الرئاسية واالبرلمانية المبكرة المزمعة بتركيا في يونيو المقبل، معتبرةً ذلك تدخلاً في إرادة الشعب التركي.

وقال متحدث باسم الخارجية التركية إن “التصريحات (الأمريكية) الاستباقية حول انتخابات لم تجر بعد، تعني التدخل في إرادة الشعب، وهذا لا يمكن قبوله”.

جاء ذلك في رد مكتوب على سؤال حول تصريحات متحدثة الخارجية الأمريكية، هيذر نورت، أعربت من خلالها عن “قلق” بلادها من إجراء انتخابات مبكرة بتركيا في ظل حالة الطوارئ.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M