حزب النهج الديمقراطي يصدر موقفا صادما بخصوص قضية الصحراء المغربية

15 نوفمبر 2020 14:05

هوية بريس- متابعات

أصدر حزب النهج الديمقراطي، الذي يعتبر امتدادا لحركة إلى الأمام اليسارية، بيانا يرصد فيه مستجدات الواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي، داخليا وإقليميا، بالنسبة إليه. وفي استحضاره لمشكل الكركرات، لم يسمّ الحزب الصحراء ب”المغربية”، كما هو متعارف لدى كل المغاربة الوطنيين، واختار تسميتها ب”الغربية”، كما يفعل خصوم الوحدة الترابية المغربية.

وجاء في البيانتسجيل الحزب ل”اندلاع الصراع بموقع الكركرات بالصحراء الغربية وما يشكله ذلك من خطورة على السلم والأمن في المنطقة وعلى شعوبها”.

وبخصوص عرض الحزب لمطالبه، كانت صدمة الرأي العام أكبر، بسبب استدعائه لقاموس قديم ينهل من قاموس الحرب الباردة، حيث تتداول بعض المفاهيم من قبيل “الشعب الصحراوي” وحق تقرير المصير”.

وعبر الحزب في أحد مطالبه، المتعلقة بقضية الصحراء المغربية، عن “دعوته إلى تجنب التصعيد والحرب في الصحراء الغربية واعتماد أسلوب السلم والحوار لتجنيب المنطقة وشعوبها ويلات الحرب مؤكدة على موقف النهج الديمقراطي الداعي إلى اعتماد المواثيق الدولية ومقررات الأمم المتحدة لحل قضية الصحراء الغربية للوصول إلى حل متفق عليه بما يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره ويخدم هدف وحدة الشعوب المغاربية”.

وهو ما اعتبره أغلب المغاربة، من النخب والإعلاميين والمثقفين والسياسيين وعامة الشعب المغربي، تضليلا وتزييفا للوعي بقضية وطنية، راجع فيها الكثير من اليساريين موقفهم.

آخر اﻷخبار
4 تعليقات
  1. هذه الجراثيم لا نقبل بتةاجدها بيننا لا الاعتراف بهيئتهم لذا نطالب بحل الحزب واحالة هذه الشردمة على القضاء لتقول فيها كلمتها .
    وهل توجد خيانة للوطن اكثر مما تفوه به هذا المعتوه ؟؟؟؟؟

    2
    1
  2. هؤلاء أشد خطرا على المغرب من مرتزقة البوليزاريو، والله لن نسلم شبرا من أراضينا لحفنة من العملاء بالداخل والخارج. إخسئوا يا كلاب الحرب الباردة لقد فاتكم القطار.

    2
    1
  3. ”سيماهم في وجوهمم”. و السِّمَة هو كل ما يظهر على الوجه و يُمَكِّنُنا من التفريق بين الحالتين الصحيتين العضوية و النفسية لشخص أو لمجموعة من الأشخاص. و ”سيماهم” تعني ”سيماتهم”.

    فيما يخص الحالة النفسية :
    1) فهناك النفس المطمئنة، أما الخائن لوطنه فنفسه مظطربة،
    2) و هناك النفس الخَيِّرَةُ الصَّالِحة أما الخائن لوطنه فنفسه شريرة و أمارة بالسوء،
    3) و هناك النفس الزكية الطاهرة أما الخائن لوطنه فنفسه كريهة و خبيثة،
    4) و هناك المُحَيَّا المَرِحُ البَشوش، أما الخائن لوطنه فوجهه دائما مُكْتَئِبٌ حزين و عَبُوسٌ كالح ؛
    5) و هناك ….. أكتفي بهذا و أترك المجال لكل واحد منا لِيَرى نفسَه في مرآة الوطن و يَحْكُمَ بِنَفْسِه عليها.

    1
    1

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M