حفتر يمهل الأفارقة 9 أيام لمغادرة الجنوب الليبي

08 مارس 2018 18:22
لماذا وافق حفتر على وقف إطلاق النار؟ (تحليل)

هوية بريس – وكالات

أمهلت قوات خليفة حفتر، قائد القوات المدعومة من جلس النواب في طبرق (شرق)، الأفارقة المتواجدين في جنوبي البلاد، 9 أيام لمغادرتها.
جاء ذلك في بيان، اليوم الخميس، اطلعت الأناضول على نسخة منه، على خلفية اشتباكات مسلحة تشهدها مدينة سبها (750 كلم جنوب العاصمة طرابلس)، تقول حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، وكذلك قوات حفتر، إن “مرتزقة أجانب” أحد أطرافها.
ودعا البيان “الوافدين الأفارقة من دول الجوار الإفريقي (لم تحدد بلد بعينه) لعدم الانجرار وراء الميليشيات الخارجة عن القانون، واستغلالهم لزعزعة أمن واستقرار الجنوب”.
وطالب “الأفارقة بالمغادرة فوراً من التراب الليبي والعودة إلى بلدانهم”.
وأمهلهم البيان، إلى غاية 17 مارس الجاري، كآخر موعد لتواجدهم على الأراضي الليبية”.
وهددت قوات حفتر، بأنها ستستخدم القوة لإخراجهم (المقاتلين الأفارقة) “بكل الوسائل العسكرية المتاحة جواً وبراً”، حال لم يلتزموا بالمهلة المحددة.
وناشدت “أعيان ومشايخ مناطق الجنوب بالاتصال بالغرفة الأمنية بالمناطق العسكرية: سبها، وأوباري، وغات، ومرزق (جنوب غرب) ورفع الغطاء الاجتماعي عن كل من يساهم في حماية أو إيواء أو مساعدة الوافدين الأفارقة بأي شكل من الأشكال”.
وتنتشر في المنطقة قوات تابعة لحفتر، وأخرى تابعة لحكومة الوفاق.
وأعلن المجلس البلدي في سبها (يتبع حكومة الوفاق الليبية)، السبت الماضي، نزوح نحو 120 عائلة من حي الطيوري، من منازلهم جراء الاشتباكات التي تشهدها المدينة.
والأحد الماضي، أعلن حفتر إطلاق عمليات “فرض القانون” في الجنوب الليبي وأعطى “تعليماته إلى جميع الوحدات العسكرية والأمنية في الجنوب الليبي لبدء العملية “.
وأشار عميد بلدية سبها حامد رافع الخيالي للأناضول في وقت سابق أن “هناك تنسيقاً على الأرض على مستوى الكتائب بين قوات حفتر، وقوات حكومة الوفاق الوطني، لتمشيط المنطقة بغية تحديد أهداف وأماكن تمركز مجموعات مسلحة أجنبية”.
ومنذ 25 فبراير الماضي، تشهد سبها اشتباكات متقطعة، بين أطراف تضاربت التقارير حولها، بين من يعتبرها مواجهات قبلية بين “التبو” و”أولاد سليمان”، وبين من ينفي ذلك ويؤكد أنها معارك بين “الجيش الليبي” وقوات أجنبية، في إشارة إلى مجموعات تشادية مسلحة، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M