حملة فيسبوكية للتنديد بقرار توقيف الشيخ الخطيب محمد ابياط بفاس

01 ديسمبر 2016 20:34
حملة فيسبوكية للتنديد بقرار توقيف الشيخ الخطيب محمد ابياط بفاس

هوية بريس – إبراهيم بَيدون

مباشرة بعد انتشار خبر توقيف الشيخ محمد ابياط خطيب مسجد بن تاشفين (الأطلس) بفاس، وقبل أن يتبين بعد سبب هذا التوقيف وينشر نص القرار مكتوبا ليطلع عليه الرأي العام المغربي، قام عدد كبير من ساكنة “فيسبوك” بنشر تدويناتهم المنددة بهذا القرار، الذي اعتبروه مجحفا وظالما، ويساير منهج وخطة الوزير وسياسته الإقصائية في إسكات كل أصوات العلماء والدعاة والمصلحين.

حيث تم تأسيس صفحة للدفاع عن الشيخ ابياط تحت وسم “معا لنصرة الشيخ الدكتور محمد أبياط وضد توقيفه من منبر الجمعة‏”.

حملة فيسبوكية للتنديد بقرار توقيف الشيخ الخطيب محمد ابياط بفاس

وأما التعاليق المنددة والمستنكرة لإيقاف الشيخ فتنوعت مضامينها ومشارب وتخصصات أصحابها إذ يشكلون مختلف شرائح المجتمع، وهذه عينة منها:

الإعلامي (إبراهيم الطالب): “عزل الخطيب العالم العامل محمد الأبياط جريمة في حق مساجدنا، وانتصار من وزارة أحمد التوفيق للعلمانية والعلمانيين، وإخضاع لخطاب المسجد حتى يستجيب للنظرة العلمانية المستبدة في إدارة البلاد.
لن يتركوا في المساجد من الخطباء سوى من رضي أن يؤمن ببعض الكتاب ويكفر ببعض، سيُسقطون كل خطيب لا يستجيب لشروط العلمنة.
إنه مشروع لخلق طبقة من رجال دين، إيكليروس يأتمرون بأمر السياسيين لا بأمر الله، وهي لبنة كبرى لبناء علمانية شاملة في المغرب، تمنع النقاب والحجاب وتسوي الرجل والمرأة في الميراث، وتجيز اللواط والسحاق، وترفع التجريم عن الخمور والمخدرات، وتقنن الدعارة وتبيح الزنا..
فحسبنا الله ونعم الوكيل”.

الباحث في العلوم الشرعية (الحسن شهبار): “في كل جمعة تقريبا كنت أذهب إلى فاس لأصلي الجمعة عند أستاذي الدكتور محمد أبياط.. لا أشعر بلذة الجمعة وحلاوتها، ولا أستمتع بالصلاة إلا خلفه.. اليوم وقد أنزل من على منبره ظلماً وعدوانا أظلمت فاس في عيني.. أين سأصلي الجمعة في فاس؟ ومن مثلك يا فارس المنابر؟ ومن يسد الفراغ الكبير الذي تركته؟”.

وأضاف منتسائلا: “كيف تجرؤ وزارة التوفيق على توقيف عالم بهذا الحجم.. وخطيب مفوه وحكيم.. كان لخطبه أثر كبير في منع الشباب من الانحراف.. خطيب تميزت خطبه بسلالة أسلوبها وقوة عبارتها ودقة معانيها.. وهو عضو بالمجلس العلمي المحلي لمدينة فاس إلى الآن.. وخطب بين يدي ملك البلاد.. والكل يشهد له بالعلم والحكمة والاعتدال والرزانة.. وهذه خطبه التي قاربت الألف شاهدة على ذلك؟
فهل أصبح قدر العلماء الربانيين في هذه البلاد هو الإقصاء والتهميش؟”.

الأستاذ رشيد الشهيبي: “هكذا يتعامل التوفيق ﻻ وفقه الله ووزارته المشؤومة مع فرسان المنابر والسنة الحق؛ ظنا منه أن الحق سيخبو وينكمش بابعاد أهل الله وخاصته المبلغين عن الله ورسوله ؛وقد جرت سنة الله في خلقه أن يظهر الحق وأهله؛ قال تعالى: (بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ) [الأنبياء: 18]؛ الله الله في علماء الأمة وائمتها. قال تعالى: (بَلْ مَتَّعْنَا هَؤُلَاء وَآبَاءهُمْ حَتَّى طَالَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ، قُلْ إِنَّمَا أُنذِرُكُم بِالْوَحْيِ وَلَا يَسْمَعُ الصُّمُّ الدُّعَاء إِذَا مَا يُنذَرُونَ) [الأنبياء: 44-45]”.

الجمعوي محسن.ز: “نموذج من الأئمة والخطباء الذين يمقتهم وزير الأوقاف ويحاول تطهير بلادنا منهم … لكن هيهات هيهات”.

كما أعد البعض رسالة إلى وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية بالمغرب؛ ترسل إلى البريد الإلكتروني للوزارة بكثافة كبيرة كنوع من أنواع الاحتجاج والضغط، بالإضافة إلى الأساليب الأخرى المختلفة، وهذا نصها:
(الموضوع: في شأن توقيف خطيب مسجد يوسف بن تاشفين بفاس.
سلام تام وبعد
السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية في الحكومة المغربية
بلغنا بأسف شديد خبر توقيف وزارتكم للخطيب المقتدر العلامة سيدي محمد أبياط وإننا نشهد بما يتمتع به الرجل من مكانة علمية واحترام كبير من لدن سكان مدينة فاس خصوصا والمغرب عموما لما يقوم به من أدوار طلائعية في تثبيت أسس الاعتدال والوسطية ببلادنا ومحاربة كل بوادر التطرف بالحكمة والموعظة والكلمة الصادقة القوية.
من المؤسف السيد الوزير أن تفرط وزارتكم بهذا الشكل في هذا العلم الكبير لأسباب غير معلومة !!
السيد الوزير أملنا أن تراجعوا هذا القرار وتعيدوا الخطيب إلى منبره للقيام بدوره في التوعية خدمة للثوابت الدينية والوطنية.
مواطن مغربي).

وهذا هو البريد الالكتروني: [email protected]

فيما اختار فاسيون خوض وقفة احتجاجية يوم الجمعة على هذا القرار التعسفي، أمام المسجد الذي كان يخطب فيه، تحت شعار “لا جمعة بدون أبياط”.

آخر اﻷخبار
11 تعليق
  1. المساجد لجميع المسلمين ولولا تدخل الولة لكانت المساجد مقسمة بين الحركات هذا مسجد السلفيين واخر للعدللين ووو

  2. يا أيها البودشيشي هذا شفتيه وهداك القمش اللي تهجم على القرآن ورسول الله صلى الله عليه وسلم الله هديك حرية وكلنا عليك الله يأخذ فيك الحق زمان هذا ااااه…

  3. الشيخ الجليل الدكتور محمد أبياط ، فقيه و خطيب مفوه لا يشق له غبار . اللهم لا ينبغي منعه و هو المعروف بالعلم و الحكمة و الرزانة مع التواضع الجم ..اللهم لاينبغي منعه وأمثاله من الإمامة و الخطابة .من سيتولى مهمة التوجيه و الإرشاد و التنوير ؛و تأطير و حماية الشباب من الزيغ و التطرف؛ إذا منع العلماء و حيل بينهم و بين منابر الجمعة ؟ ألا يستحيي و زير ألأوقاف و الحكومة وكل من يتحمل المسؤولية المعنوية في هذا القرار الجائر؟
    زرت فاس مرارا وأنا من مدينة أكادير ، وقدر الله لي الاستماع إلى بعض خطب هذا الفقيه ، وتبين لي من خلالها فضله و مكانته …و رأيت بأم عيني إقبال الناس عليه .و لقد صدمني و آلمني نبأ توقيفه و أعلن تضامني مع ساكنة فاس المتضررين من هذا التوقيف .

    1. آمييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين

  4. انا لله وانا اليه راجعون وماذا يبقى اذا الجم اهل الحق لاحول ولا قوة الا بالله.حسبنا الله ونعم الوكيل في الظالمين واصحاب الشهوات واعداء دين الله

  5. خطيب الجمعة لا ينبغي ان يستغل حديث (…… ومن لغى فلا جمعة له ) ويعجبه صوته في المكبر ويطلق العنان لافكاره الخاصة خاصة السياسية منها

  6. وهل الله يتجسد في امام ردا على من قال انكم تحاربون الله فالامام عليه ان يلتزم في خطبته والا يتدخل في الامور السياسية او التحريضية ولولا الصرامة لسالت الدماء في المساجد بين الحركات الاسلامية نفسها وهناك من يقول اذا ابتعدت الدولة على الحقل الديني سينتشر الوعي وكيف تنتظر وعيا من اتباع رموا عقولهم واصبحوا مستلبين من طرف مشايخهم

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M