حملة لمطالبة الملك بإقالة نور الدين عيوش من المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي

21 يونيو 2018 20:30
فيديو.. قصيدة قوية في الرد على عيوش ومخطط تدريج التعليم المغربي

هوية بريس – إبراهيم الوزاني

تحت وسم “#إقالة_عيوش“، نشر عدد من نشطاء فيسبوك نص رسالة، تم توجيهها إلى الملك محمد السادس، للمطالبة بإقالة الفرانكفوني ورجل الإشهار والأعمال المثير للجدل، نور الدين عيوش، من المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، لأنه لا يشرف المجلس ولا المغاربة.

وجاء في نص الرسالة “إلى جلالة الملك محمد السادس وفقه الله لما فيه خير البلاد والعباد. بأن يقيل هذا الشخص نور الدين عيوش من المجلس الأعلى للتعليم، لا يشرف المجلس و المغاربة أمثال هؤلاء الذين يسعون في الأرض فسادا بتوجهاتهم المناقضة تماما لديننا الحنيف”.

ودعما لهذا المطلب كتب ذ. أحمد.ل في حسابه على فيسبوك “عار أن يبقى عضوا في هيئة إصلاح التعليم”، ودعا لتميم الرسالة “لتنقية المغرب من أمثال هؤلاء” حسب تعبيره.

فيما كتب جمال.ع: “كنقول علاش التعليم فاشل على الملك إقالة بعض أعضاء مجلس الاعلى لي التعليم.. بحال هاد النوع ميصلحوش لي البلاد اصلهم فاسد”.

وكتب محمد.ب: “أطالب إقالة نور الدين عيوش من عضوية المجلس الأعلى للتعليم، خوفا على أبنائنا من إفساد عقولهم وفطرتهم”.

آخر اﻷخبار
22 تعليق
  1. إذا كان هذا هو المسؤول عن التعليم. فكيف سيكون من يتخرجون من التعليم. نطالب بإقالته و إبعاده عن الشؤون العامة للمغاربة.

    41
    1
  2. ما ضاع حق وراءه طالب : و عليه يجب على كل غيور على هويتنا و التي تتشكل من الإسلام و العروبة و الأمازيغ أن يقفوا وقفة رجل واحد في وجه هذا المارق الذي لن يأتي للتعليم إلا بالمشاكل و إدخاله في متاهات نحن في غنى عنها , وجب إنشاء عريضة موقعة -أولا من طرف النزهاء من علمائنا و مثقفينا ثم من باقي أفراد الشعب المغربي الغيور للمطالبة بالإسراع بطرد هذا الحتالة المسمى عيوش من المجلس الأعلى للتعليم لأنه و الله لا يشرف المغرب و المغاربة و أمير المؤمنين أن يتولى مثل هذا النموذج مسؤولية الإصلاح بل هو وجه من وجوه الإفساد . و توجيه هذه العريضة لجلالة الملك . و الله ولي التوفيق.

    35
    1
  3. خير ما يفعله جلالة الملك محمد السادس حفظه الله وراعاه في بلده وابناء بلده الاعزاء عنده كما هو عزيز عندهما ان يقيل هدا النزديق الفحاش من التربية والتعليم حتى لا يفسد عقول شعبه ويدخل عليهم ماهو ليس من طلنتهم ولا من اصلهم انه غير صالح لهدا الوطن العزيز لا هو ولا دريته من دريته من وصف المغربيات بالعاهرات في فيلمه المعلوم, وهو يريد ان يفسد عقيدة المغاربة ومدهبهم المالكي :فخير ما يفعل جلالة الملك محمد السادس نصره الله على الفساد والمفسدين في شعبه هو اقالة هدا المفسد من التعليم ,وبالتالي هل يرضى جلالة الملك ان يقحم اسمه ومدهبه المالكي في مواضيع الفحشاء والمنكر مثلما اقحم اسمه واسم مدهبه هدا الزنديق المفسد نحن كمغاربة لا نرضى بدلك لان ملك البلاد نقدره حق قدره ,والسلام عليكم ورحمة الله..

    24
  4. اكل ونصب وافترس في محاربة الامية والان يريد التعليم باكمله محاربة للعربية ارررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررحل ابناؤك في النمسا يدسون وابناؤنا ،علموهم كيف يصموتون

    11
  5. عشرون خبيرا ومتخصصا (20) معينون من طرف الملك:

    عبد الحميد عقار، ألبير ساسون، عبد الجليل الحجمري، عبد اللطيف الميراوي، محمد دحمان، ربيعة الناصري، نادية البرنوصي، نور الدين عيوش، رشيد الفيلالي المكناسي، نور الدين مؤدب، أحمد عبادي، علي أمهان، عبد الحي الموذن، نور الدين أفاية، عبد الناصر ناجي، لطيفة الجبابدي، التيجانية فرتات، نور الدين الصايل، عائشة حدو، نادية العراقي.

  6. اننا نطلب المستحيل لأنه من بني صهيون ومن يقدر عليهم الحل الوحيد والاكيد وهو مقاطعة متل ما نجحنا في تحقيقه أو تهراس الباطرونة سيدهم ماء على وافريقيا صوف ننجح بعدم دهاب ابناءنا الي المدارس في الحقيقة ما قارينش ماقارينش مقاطعة

    4
    1
  7. كل من مس بالدين الاسلامي يجب ان يمنع من مسؤوليات الدولة و اداراتها لانه سيفسد اكثر مما يصلح .
    و القانون الجنائي يمنع المس بالدين الاسلامي و يعاقب على ذلك .
    فحماية الدين الاسلامي وظيفة كل مسؤول و وظيفة كل مسلم .

    12
  8. اخواني،رعاكم الله،المجاس الاعلى ليس حكرا على عضو واحد،بل انه مجلس واعلى!!!!!والملك هو من بعين. اعضائه، وينتقيهم بكل دقة ليتدا رسوا مشاكل التعليم من اجل اصلاحه،وهذه عصارة افكار جميع اعضاء هذا المجلس الموقر جزاهم الله بما يستحقون . تطالب بحل المجلس الاعلى للتعليم برمته.واعادة تعيين ذوي الاختصاص عيانا نهتدي إلى طريقة ناجعة الاصلاح،والله المستعان.والسلام عليكم.

  9. علينا أن نقف وقفة رجل، واحد كما سبق أن قالها المرحوم الحسن الثاني عند انطاق المسيرة ،ليس لإقالته بل لطرحه من هده الهيئة.

  10. عيوش رجل مثقف…و نريد تدريس الدارجة لانها لغة الام لجل المغاربة…لمادا نتحتقر الدارجة و في حين نتكلم بها …..

  11. اذا سرنا معك يا اخ محمد ومع المسمى ن عيوش. واخترنا الدارجة ( الى جانب الأمازيغية) كلغة رسمية لبلادنا. فدارجة أي منطقة في المغرب ستختار انت وحبيبك عيوش. فهنا اسرد لك بعضالامثلة التي قد تنبهك الى إقليمية الدارجة. فبغرير التي جائت في مقرر الوزارة. نسميها عندنا حرطيطة. وتسما في منطقة أخرى خرينكو.وكلمة العتلة في منطقة الغرب تستعمل لحفر الارض. أما في فاس فتعني ذكر الرجل. فقل لي اي عتلة تختارها لمقررات التعليم العتلة الفاسية ام الغربية؟

  12. كمجتمع نطالب بإقالة نور الدين عيوش من الوزارة لأنه لا يمثل الشعب المغربي،
    نطالب بتحقيق فوري مباشرة من الملك،
    نطالب بعودة المقررات الدراسيه باللغه العربية والإسلامية،
    وإلا الشعب المغربي سيطبق قرار الحسم المقاطعة لسنة دراسية

  13. Khashoum izzouwlou had lmoukarar hade chi hogra 3ala ouladna la tunisie et l algerie hta houma 3andhhoum lbriwate ou lbatboute malhoum ma darou hade chouha li 3andna fi le marocil s il vous plait arrêté ce gros con il ne faut pas accepté

  14. آسي عَيُّوش

    كِفَاشْ وُعْلاشْ آسي عَيُّوش
    مَا حَشْمات لِيك رْموش
    فْشْشَاتَكْ فرنسا بْفْشُوش
    أنتا عندها واحد من لَقْيُوش
    تْعَمَّر لِيهُم جْيُوب وُكْرُوش
    وُ تَجْيِّشْهم تَجْيِيش جْيُوش
    دَارِجْتي عندي ف الرْمُوش
    ولَلْعَرْبِية سْطُوع الشْمُوش
    في القلب أَثَرْها رَاسَخ مَنْقوش
    هْجَمْتي عْلِيها هَجْمَةْ وْحُوش
    غَدْرَك لِيها لَازْمَك تْحُوش
    شْباكَكَ ما تَوْصَلْها يا عَيُّوش
    شْباكَ وَاهْنَه كِي اْرتِيلْتْ لَعْشُوش
    وُفْرَانْسَاوِيتِك مَا تْسْوَا قْرُوش
    خَلِّيهَا لِيك. وُبْقَا بِها مَغْشُوش
    لَمْغَارْبَه عَاقُو لَا تْظَنْهُم هْيُوشْ
    يْمَزْغُو.يْدَرْجُو.يْعَرْبُو وْمَا تْعَجْبُوش
    يْنَطْقُو فْرَانْشْ وُأَنْجْلِشْ وُمَا يَتْعَجْمُوش
    لْكُلْ لُغَاتْ لْعْالَمْ يَتْعَلْمُو وُمَا يْعَڭْزُوش
    لْعَرْبِيَّه هَوِيَّه وُقُرْآنْ. فِيهَا مَا يْفَرْطُوش
    بْغِيتِي تْدَرَّجْ بَاشْ تْفَرْنَسْ يَا مْطْرُوش
    بْ تَّوْفِيقْ دَرَّجْ لْوَلْدَك وُوْلْدِي مَا تْقِيسُوش
    قَصْدَكْ مَلْغُومْ بْكْلَامْ مُوْهُومْ مَا مَنُّوش
    عَرْبِيتي شَيْذَات فْ تَّارِيخ عْرُوش
    فَرْعَتْ عْلُومْ بْغْصَانْ وُعْرُوش
    وُمْجَدْها فَايِحْ كِي زْهَرْ مَرْشُوش
    لُغَه قَادَّه تْشْمَلْ وُقَامُوسْهَا مَفْرُوش
    مَا يْحَنَّتْهَا تِكْنِيكْ وُلَا مَاكِينْطُوش
    كُلْ لْلُّغَات فِيها عْيُوب وُقْمُوش
    وُلُوغْتِي شَامْخَا. قِيلْها آ عَيُّوش

  15. السلام عليكم . لا نريد كهاد الرجل يتحكم في اولادنا أنه رجل لا علاقة له بالثقافة
    نعل الشيطان يا عيوش و احتارم الشيبة اللي في راسك اش من دارجة الدارجة في البيت لا في المدرسة انت لا تصلح في المغرب علاش بغيت تهدف لغة القرآن ياراجل
    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M