خبراء: ترامب هدّد بزعزعة الشرق الأوسط فارتفعت أسعار النفط

23 أبريل 2020 21:44

هوية بريس – متابعات

لجأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى حيلة “التهديد” من أجل “إعادة الروح” لأسعار النفط، وذلك بعد أن كتب الأربعاء 22 أبريل تغريدة معادية لإيران، أثارت مخاوف بشأن إمدادات النفط في الشرق الأوسط، ما أدى إلى تعافي أسعار النفط الخميس 23 أبريل، وفق تقرير لصحيفة “بيزنيس إنسايدر” الأمريكية.

أسعار الخام الأمريكي سجلت، الخميس، ارتفاعا بـ20% لتصل إلى 16.65 دولار للبرميل في وقت مبكر من صباح الخميس في الولايات المتحدة، كما زاد سعر خام برنت القياسي العالمي 8.6% ليصل إلى 22.16 دولار للبرميل.

وفق “عربي بوست” جاء تعافي أسعار النفط بعد احتمال تجدد التوترات الأمريكية-الإيرانية، بعدما قال ترامب، الأربعاء، إنه أمر القوات البحرية الأمريكية بـ”قصف وتدمير” الزوارق المسلحة الإيرانية التي “تتحرش بسفننا في البحر”.

محللو شركة “Rabobank” للخدمات المصرفية والمالية، قالوا إن “هذه ربما أقدم حيل النفط في الشرق الأوسط المعروفة: تريد رفع أسعار النفط هَدِّد بزعزعة الاستقرار”.

التوترات في الشرق الأوسط قد تؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط الخام، لأنها قد تعني احتمال حدوث اضطراب في نقل النفط في أنحاء العالم، وقد تؤدي إلى نقص محتمل في إمدادات النفط.

يضيف المحللون أيضاً أن “التأثيرات الممتدة من انخفاض أسعار النفط سيستمر الشعور بها في بعض الأماكن البديهية والاستثنائية”، كما أنهم يعتقدون أن “الصين من بين كبار الرابحين في حرب أسعار النفط القائمة”.

واليوم أيضا أغلقت معظم أسواق الأسهم الرئيسية بالشرق الأوسط على ارتفاع، مدعومة بتعافي أسعار النفط من مستويات متدنية قياسية ومجموعة من إعلانات الأرباح التي جاءت أفضل من المتوقع في الربع الأول.

إذ صعد خام برنت 1.55 دولار، أو 7.61%، إلى 21.92 دولار للبرميل بحلول الساعة 1200 بتوقيت غرينتش، بعد يوم من ملامسته 15.98 دولار للبرميل، وهو أدنى سعر منذ يونيو 1999.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M