خبير بالكلى ينصح بتقليل المشروبات الغازية لمرة بالشهر

25 فبراير 2017 11:01
خبير بالكلى ينصح بتقليل المشروبات الغازية لمرة بالشهر

هوية بريس – الجزيرة

أكد الدكتور عادل عاشور في استضافة له في حلقة، يوم الأربعاء، وهو استشاري أمراض الكلى في مؤسسة حمد الطبية في قطر والحاصل على شهادة التخصص بأمراض الكلى من الكلية الملكية ورابطة أمراض الكلى في بريطانيا، أن للسمنة آثارا كبيرة وسلبية على صحة الكلى، وقال إن السكريات والحلويات العالية السعرات الحرارية عند تناول كمية كبيرة منها أكثر مما يحرق الشخص تتحول في الجسم إلى دهون، مما يقود إلى البدانة ويزيد خطر السكري.

ولفت الدكتور إلى أن المشروبات الغازية عادة تكون غنية بالسعرات الحرارية، ولذلك فإن تناولها قد يؤدي في النهاية إلى تراكم الدهون، لذلك فإنه يستحسن التقليل منها قدر المستطاع، وعن الحد الذي لا يوصى بتجاوزه قال إنه يفضل حصر تناولها لمرة في الأسبوع أو مرة في الشهر.

وقال الدكتور عاشور إن تعريف السمنة هي “تراكم غير طبيعي للدهون في الجسم يؤدي إلى حدوث مشاكل في الصحة”، مضيفا أن هناك معيارين لتقييم وزن الجسم هما:

معامل كتلة الجسم، ويساوي الوزن بالكيلوغرام مقسوما على مربع الطول بالمتر. والوزن الطبيعي هو عندما يكون معامل كتلة الجسم ما بين 18 و25، أما من 25 وحتى 29.9 فيكون هناك زيادة في الوزن، ومن 30 حتى 40 سمنة، وأكثر من 40 سمنة مفرطة.
مكان تجمع الدهون، وهناك نوعان، الأول عندما تكون الدهون متراكمة في منطقة البطن “الكرش” وتسمى أيضا بشكل التفاحة، وهي أكثر خطرا على الصحة، أما النوع الثاني فيكون عندما تتوزع الدهون على الأرداف والفخذين، وتسمى أيضا بشكل الإجاصة، وهي أقل خطرا على الصحة من شكل التفاحة.
وقال الدكتور إن هناك 1.9 مليار شخص في العالم يعانون من زيادة الوزن، ومنهم ستمئة مليون يعانون من السمنة.

وشرح الدكتور أن السمنة لها علاقة مباشرة وغير مباشرة بأمراض الكلى، وذلك عبر التالي:

العلاقة المباشرة: النسيج الدهني يفرز مواد معينة تتحكم في وظائف معينة، وعندما يكون الشخص مصابا بالبدانة فإن هذه الكميات من هذه المواد تؤدي إلى الإضرار بالكلى.
العلاقة غير المباشرة: فارتفاع الوزن يزيد خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم، وهما من أهم عوامل الإصابة بالفشل الكلوي، إذ أن 70% من حالات الفشل الكلوي تحدث عند أشخاص يعانون من السكري أو ارتفاع ضغط الدم.
كما أن المصابين بالسمنة أكثر عرضة لأمراض المفاصل، التي تتطلب في حالات عدة تعاطي المسكنات بشكل مستمر، وهناك أنواع من المسكنات تؤثر في الكلى وتزيد خطر حدوث أضرار فيها.
ولفت الدكتور إلى أن العالم يحتفل يوم الخميس الثاني من مارس/آذار من كل عام باليوم العالمي لمرض الكلى، وكل عام يُختار موضوع معين للتركيز عليه، وشعار هذا العام هو السمنة وأمراض الكلى.

وقال الدكتور إن مؤسسة حمد الطبية في قطر أطلقت حملة للتوعية بالسمنة وأمراض الكلى، وبدأت الثلاثاء الماضي في الصحف اليومية، ويوم الخميس 2 مارس/آذار ستكون هناك حملة في المدارس والجامعات للتوعية بأمراض الكلى وقياس ضغط الدم وتحليل أولي للسكري والبول لدى بعض الأشخاص.

وأضاف أنه في يوم الجمعة 10 مارس/آذار ستكون هناك مسيرة للتعريف بأهمية موضوع السمنة وأمراض الكلى تشمل فقرات من طلبة المدارس، كما ستضم حملة مؤسسة حمد برنامجا علميا للأطباء.
وأكد الدكتور أن نمط الحياة الصحي يساوي كلية صحية، مشيرا أن ذلك يشمل:

تغذية صحية.
ممارسة الرياضة.
الحفاظ على وزن صحي.
السيطرة على السكري وضغط الدم.
عدم تناول الأدوية المضرة بالكلى.
عدم تناول الخلطات أو الأعشاب مجهولة المصدر.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. يجب على الجسم أن يفرز العرق وبه les toxine وهي عبارة عن سموم فتاكة يسبب عدم خروجها أضرارا للجسم،ولهذا يجب الإنخراط في نوادي للرياضة حسب هوى كل أحد شتاء وصيفا ويزيد من العدو الريفي كلما تحسن الجوفي الربيع والصيف.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M