خطة الجزائر لمنافسة مشروع الطاقة الشمسية المغربي

08 أبريل 2017 11:28
عرض تجربة المغرب في برلين ضمن قصص نجاح في مجال الطاقات المتجددة

هوية بريس – متابعة

قال وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفة، إن بلاده تعتزم طلب عروض لبناء ثلاث محطات كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية بقدرة إجمالية تبلغ نحو أربعة آلاف ميجاوات وإن عددا من شركات الطاقة والمؤسسات المالية أبدت اهتماما بهذه المشروعات بالفعل.

وتدرس الجزائر العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، الطاقة المتجددة كوسيلة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في الوقت الذي تسعى فيه لتوفير المزيد من الغاز الطبيعي للتصدير.

وقال بوطرفة في بيان صدر في وقت متأخر من مساء أمس الخميس إن الوزارة ستطرح مناقصات المشروعات الثلاث دون أن يفصح عن إطار زمني محدد.

وقال مصدر في وزارة الطاقة الجزائرية لرويترز إن المحطات الثلاث ستساهم في تلبية الطلب المحلي على الكهرباء في الجزائر وستسمح بتصدير الكهرباء إلى الدول المجاورة.

وبحسب وزير الطاقة فإن عدة مؤسسات مالية بما في ذلك وكالة التنمية الفرنسية والبنك الإفريقي للتنمية أبدت اهتماما بتمويل ما وصفه بأنه مشروع بمليارات الدولارات.

وقال مسؤول لدى شركة سوناطراك إن الشركة الجزائرية الحكومية العملاقة للنفط والغاز ستمول نحو 50 في المائة من تكلفة المحطات الثلاث.

وفي العام الماضي وقعت شركة إيني الإيطالية اتفاقا مع سوناطراك لتطوير مشروعات للطاقة المتجددة في الجزائر.

وقالت مصادر في وزارة الطاقة إن شركة جنرال إلكتريك الأمريكية أبدت اهتماما أيضا بمحطات الطاقة الشمسية التي تبلغ قدرتها المزمعة أربعة آلاف ميغاوات.

وتبذل الجزائر، التي تضررت عائداتها بفعل انخفاض أسعار النفط العالمية، جهودا مضاعفة لزيادة صادرات الغاز بعد سنوات من ثبات الإنتاج. وبدأ عدد من حقول الغاز الجديدة الإنتاج السنة الماضية، حسب مصادر إعلامية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M