خوفا من إنقلاب..العسكرتارية الجزائرية تحدت جهازا لإدخال الضباط بيت الطاعة

02 أغسطس 2021 17:20

هوية بريس-متابعة

صدر في العدد رقم 56 من الجريدة الرسمية الجزائرية مرسوما رئاسيا يتضمن إحداث مصلحة مركزية للشرطة القضائية لأمن الجيش ومهامها وتنظيمها.

وحسب نص المرسوم فقد تم تعديل المادة 3 من المرسوم، أي أصبحت تضطلع المصلحة المركزية للشرطة القضائية لأمن الجيش بالبحث والتحري عن جميع الجرائم التي يعود اختصاص النظر فيها للجهات القضائية العسكرية.

​ كما يناط بها مهمة البحث والتحري عن الجرائم المقررة في قانون العقوبات التي هي من اختصاص الجهات القضائية التابعة للقانون العام التي تمس بالأمن الوطني والجيش الوطني الشعبي، لاسيما منها الجرائم الماسة بأمن الدولة، الجرائم الموصوفة بأفعال إرهابية أو تخريبية.

بالإضافة إلى جرائم الاتجار بالمخدرات والمؤثرات العقلية، جرائم تهريب الأسلحة والتهريب التي تشكل تهديدا خطيرا، جرائم تهريب المهاجرين، وكذا جرائم المساس بأنظمة المعالجة الآلية لمعطيات الجيش الوطني الشعبي وكل الجرائم الأخرى التي تمس أو تلحق ضررا بالجيش الوطني الشعبي.

وبناء على ذلك فإن المصلحة المركزية للشرطة القضائية لأمن الجيش تؤهل لتلقي البلاغات والشكاوى وتباشر التحقيقات بشأنها، كما تؤهل بجمع الأدلة عن الجرائم الآيلة لاختصاصها والبحث عن مرتكبيها مادام لم يفتح بشأنها تحقيق قضائي.

وفي حالة ما إذا تم افتتاح تحقيق قضائي فإنها تنفذ تفويضات جهات التحقيق وتلبية طلباتها، يضيف ذات المرسوم الرئاسي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M