دحمان يدعو إلى إحالة ملفات المتورطين في “تجاوزات” المخطط الاستعجالي على القضاء

03 ديسمبر 2016 14:53
دحمان يدعو إلى إحالة ملفات المتورطين في "تجاوزات" المخطط الاستعجالي على القضاء

هوية بريس – متابعة

دعا عبد الإله دحمان الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، وزارة التربية الوطنية إلى إحالة ملفات المتورطين في تجاوزات المخطط الاستعجالي على القضاء، قائلا “إنهم معروفون”.

ودعا دحمان، في حوار مع يومية المساء، نشرته ضمن عددها لنهاية الأسبوع، إلى تغيير منطق التعاطي مع التعليم في جانب التمويل، “لأنه استثمار مستقبلي، وليس مجرد إنفاق غير منتج”، بالإضافة إلى تفعيل مبادئ الحكامة والمراقبة ورصد الميزانيات لأهدافها، وليس الإثراء على حساب مستقبل الناشئة، يردف المتحدث.

ويرى دحمان، أن إشكالية تدريس اللغات ولغة التدريس والنقاش الجدلي الذي رافقها، يعد مظهرا من مظاهر أزمة نظامنا التربوي، ومؤشر على الارتجال والارتباك في تدبير القطاع، مستدركا “لكن أؤكد أن الدول التي بنت نهضتها الديمقراطية والتنموية، راهنت على لغتها الأم في التربية والتكوين والنماذج متعددة ومتوفرة في هذا الباب”.

الإصرار على اللغة الفرنسية لا يخدم منظومتنا التربوية ،يقول دحمان، لسبب بسيط، هو أن اللغة الفرنسية لم تعد لغة المعرفة في مجال البحث العلمي والتقني، مشيرا إلى أن إشكالية الموارد البشرية في قطاع التربية الوطنية، كانت الغائب الأكبر ولم تستوف حقها في ثنايا خطابات الإصلاح، ولم يتم طرحها بالشكل المطلوب، حسب “pjd”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M