دراسة: الإنفلونزا الموسمية تقتل 646 ألف شخص حول العالم سنويًا

14 ديسمبر 2017 15:52
تدابير لمواجهة حساسية الأنف

هوية بريس – وكالات

أفادت دراسة أمريكية حديثة، بأن ما يصل إلى 646 ألف شخص يموتون حول العالم سنويًا، بسبب الإنفلونزا الموسمية التي تنشط في فصل الشتاء.

الدراسة أجراها بالمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، ونشروا نتائجها اليوم الخميس، في دورية (Lancet) الطبية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، استخدم الباحثون بيانات حول الوفيات المرتبطة بالإنفلونزا الموسمية في 33 بلدًا، تشكل حوالي 57٪ من سكان العالم.

ثم قام الفريق بإعداد نماذج إحصائية تستند إلى تلك الأرقام، التي استُخدمت لحساب عدد الوفيات المرتبطة بالإنفلونزا في جميع بلدان العالم.

وأظهرت الدراسة أن المعدلات العالمية للوفاة بالإنفلونزا الموسمية تتراوح على الأرجح بين 291 ألفًا إلى 646 ألف شخص سنويًا، وفقًا لشدة سلالة الإنفلونزا المنتشرة.

وقال الباحثون، إن هذا العدد يزيد على تقدير سابق لعدد الوفيات تراوح بين 250 ألفًا إلى 500 ألف وفاة حول العالم سنويًا بسبب الإنفلونزا الموسمية.

وأثبتت الدراسة أن العدد الأكبر لوفيات الإنفلونزا يقع في المناطق الأكثر فقرًا في العالم وبين البالغين الأكبر سنًا.

وأضافت أن المعدلات الأعلى للوفيات المتعلقة بالجهاز التنفسي بسبب الإنفلونزا هي بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا، وأولئك الذين يعيشون في منطقة جنوب الصحراء الكبرى بإفريقيا.

وأشارت الأرقام، إلى أن بلدان شرق البحر المتوسط وجنوب شرق آسيا بها معدلات أقل للوفيات المتعلقة بالجهاز التنفسي بسبب بالإنفلونزا لكنها تظل مرتفعة.

ونوه معدو الدراسة إلى أن تقديراتهم لا تغطي جميع الوفيات المرتبطة بالأنفلونزا الموسمية، لكنها ركزت تحديدًا على أمراض الجهاز التنفسي ذات الصلة بالإنفلونزا.

وأضافوا أن الإنفلونزا يمكن أيضًا أن تؤدي إلى تفاقم الوفيات بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري، أو تسبب مضاعفات خطيرة أخرى، بما في ذلك التهاب الدماغ وفشل الأعضاء.

وقال جو بريسي المدير المساعد لشؤون الصحة العالمية بقسم الإنفلونزا بالمراكز الأمريكية، الذي شارك في إعداد الدراسة: “تذكرنا هذه النتائج بخطورة الإنفلونزا وبأنه يتعين أن تكون الوقاية من الإنفلونزا أولوية عالمية بحق”.

وأوصى الباحثون بضرورة أخذ لقاحات الأنفلونزا، حتى الأصحاء والصغار، للحفاظ على معدلات انتقال المرض إلى أدنى مستوى ممكن.

ومع وجود سلالات كثيرة ومختلفة من فيروسات الأنفلونزا التي تصيب البشر، يمكن الوقاية المسبقة من فيروس الإنفلونزا الموسمية، من خلال الحصول على لقاحات تقوية المناعة، التي تقي الإصابة من السلالات المحتملة للفيروس.

وتختلف سياسات التطعيم من بلد لآخر، لكن غالبًا ما يوصى بتطعيم من هم أكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا مثل الحوامل وكبار السن، ويؤخذ التطعيم في العادة قبل بدء موسم الشتاء.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M