دراسة تكشف علاقة الطقس بانتشار فيروس “كورونا”

06 نوفمبر 2020 20:12

هوية بريس – متابعات

توصلت دراسة جديدة إلى أن الطقس ليس له تأثير كبير على انتشار فيروس ”كورونا المستجد”، مضيفة أن السفر هو المحرك الأكبر لانتقال العدوى.

وقام باحثون بجامعة تكساس، وفقا لما ذكرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية اليوم الجمعة، بالنظر في كيفية انتشار الفيروس في مناطق مختلفة بين مارس 2020 ويوليوز 2020، ليجدوا أن التغيرات في درجة الحرارة والرطوبة مسؤولة عن 3% فقط من حالات انتقال الفيروس، ومع ذلك، فإن التحولات السلوكية التي تحدث خلال المواسم، مثل السفر والوقت الذي يقضيه الأشخاص بعيداً عن المنزل، هي المسؤولة عما يصل إلى 60% من هذه الحالات.

ويقول فريق الدراسة، يضيف ذات المصدر، إن النتائج تقدم دليلاً على أن درجات الحرارة الأكثر دفئاً ليس لها أي تأثير في تقليل أو وقف انتشار الفيروس، لافتين إلى أن الموجة الثانية من الفيروس ظهرت في أشهر الصيف.

وقال الدكتور ديف نيوجي: “إن تأثير الطقس منخفض جداً فيما يخص تفشي عدوى (كورونا)، في حين أن السلوك البشري، مثل السفر والتنقل، له تأثير أعلى بكثير على ذلك الأمر”، مشيرا إلى انه “من حيث الأهمية النسبية، فإن الطقس هو أحد المعايير الأخيرة”.

ومن جهته، قال الدكتور سجاد جمشيدي المشارك في الدراسة: “لا ينبغي أن نفكر في الأزمة على أنها شيء مدفوع بالطقس والمناخ. يجب أن نتخذ الاحتياطات الشخصية اللازمة، ونتحكم في سلوكنا البشري”.
وتختلف نتائج هذه الدراسة الجديدة عن نتائج عدد من الدراسات السابقة والتي قالت إن عدوى (كورونا)، مثلها مثل فيروسات الجهاز التنفسي الأخرى كالإنفلونزا، من الصعب أن تنتقل في الطقس الحار.

يُذكر أن فيروس “كورونا المستجد” أودى بحياة أكثر من مليون و213 ألف شخص حول العالم، وأصاب نحو 4.‏47 مليون حالة حتى صباح (الأربعاء) الماضي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M