دراسة عن لقاح أمريكي فعال بـ85% ضد الأشكال الحادة من فيروس كورونا

30 ديسمبر 2021 19:28

هوية بريس – وكالات

أظهر اللقاح المضاد لكوفيد-19 الذي طوّرته مختبرات “جونسون أند جونسون” الأميركية بجرعته الوحيدة وبجرعته المعزّزة فعالية بنسبة 85% ضد الأشكال الحادة من الإصابة بكوفيد-19 في جنوب افريقيا حيث تنتشر المتحورة أوميكرون بشكل واسع بحسب دراسة لم تُراجَع من أقران ونُشرت الخميس.



وورد في الدراسة التي نُشرت على الموقع الإلكتروني “ميدركسيف” أن “فعالية اللقاحات ضدّ حالات الاستشفاء ازدادت بعد تلقي الجرعة المعززة”، لتصل إلى 85% بعد شهر لشهرين من تلقي الجرعة الثانية.

وأجرى مجلس البحوث الطبية في جنوب افريقيا الدراسة على طواقم طبية في الفترة الممتدة من 15 نونبر إلى 20 دجنبر، وتلقى نحو نصف مليون عامل في مجال الرعاية الصحية في جنوب افريقيا لقاح جونسون اند جونسون في إطار تجارب سريرية.

ورُصدت المتحورة أوميكرون التي اعتبرتها منظمة الصحة العالمية “مثيرة للقلق” و”سريعة الانتقال” للمرة الأولى في أواخر نونبر في جنوب افريقيا.

وأكّد مختبر جونسون أند جونسون الأميركي في بيان إثر نشر الدراسة أن “فعالية اللقاح المضاد لكوفيد-19 تبقى قوية وثابتة عبر الزمن، سيما ضدّ المتحورات المنتشرة مثل اوميكرون ودلتا”.

وسجّلت جنوب افريقيا أكثر من 3,4 مليون إصابة بكوفيد-19 و90 ألف وفاة.

وأظهرت دراسة أجريت في جنوب إفريقيا في وقت سابق من هذا الشهر أن لقاح فايزر الأميركي أقل فعالية بشكل عام ضد أوميكرون ولكنه يحمي بنسبة 70% من أعراض المرض الشديدة التي تسببها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M