دراسة: منتجات الألبان تزيد كثافة العظام لدى الرجال فوق سن الخمسين

06 أبريل 2018 21:29
أظهرت دراسة بولندية حديثة، أن تناول منتجات الألبان، يحمي الأشخاص من خطر الوفاة بالأمراض الدماغية الوعائية أو السكتة الدماغية. الدراسة أجراها باحثون بجامعة لودز الطبية في بولندا، وعرضوا نتائجها، اليوم الثلاثاء، أمام المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية لطب القلب، الذي افتتح أعماله السبت الماضي، ويختتمها غدا الأربعاء، بمدينة ميونيخ الألمانية. وأوضح الباحثون أنه منذ فترة طويلة يعتقد الباحثون أن تناول منتجات الألبان يزيد من خطر الوفاة، خاصة بأمراض القلب التاجية والأمراض القلبية الوعائية، والسرطان، وذلك بسبب احتوائه على مستويات عالية نسبيًا من الدهون المشبعة، لكن الأدلة على وجود مثل هذه الصلة، خاصة بين البالغين الأمريكيين غير ثابتة. وأضافوا أنه باستثناء الحليب كامل الدسم، الذي يبدو أنه يزيد من مخاطر أمراض القلب التاجية، اكتشف الباحثون في دراستهم الجديدة أن منتجات الألبان مثل الحليب قليل أو منزوع الدسم، والزبادي والجبن تحمي الأشخاص من خطر الوفاة بالسكتة الدماغية. والسكتة الدماغية هي مرض وعائي يحدث بسبب عدم قدرة شرايين المخ على إيصال الأكسجين إلى الدماغ، ما يؤدي إلى السكتة الدماغية أو الجلطة الدماغية البسيطة، وقد يؤدي أيضا إلى الخرف الوعائي. وتوصل الباحثون إلى تلك النتائج، بعد دراسة استقصائية، أجريت بين 1999 و2010 على 24 ألفا و474 شخصًا، يبلغ متوسط أعمارهم 48 عامًا، وكان 51 بالمائة منهم من النساء. وخلال فترة المتابعة تم تسجيل إجمالي 3 آلاف و520 حالة وفاة، بما في ذلك 827 حالة وفاة بالسرطان، و709 حالة وفاة بأمراض القلب، و228 حالة وفاة بأمراض قلبية وعائية بين المشاركين. ووجد الباحثون أن تناول منتجات الألبان، مثل الألبان قليلة ومنخفضة الدسم، والجبن، يخفض خطر الوفيات الإجمالي بالأمراض القلبية الوعائية بنسبة 8 بالمائة. وقال البروفيسور ماسيج باناخ، قائد فريق البحث، "بعد تحليل نتائج 29 دراسة أجريت في 2017، لم نجد أي دليل على أن تناول منتجات الألبان تزيد من خطر أمراض القلب والأوعية القلبية الوعائية، أو الوفاة من جميع الأسباب". وأضاف أنه "في ضوء الآثار الوقائية لمنتجات الألبان، ينبغي على مسؤولي الصحة العامة مراجعة المبادئ التوجيهية الخاصة باستهلاكها، وللحصول على فوائد منتجات الألبان، يستحسن تناول الزبادي أو الجبن أو الحليب منخفض وخالي الدسم، لتقليل كميات الدهون المشبعة التي نتناولها". وكانت دراسة سابقة، أفادت بأن تناول منتجات الألبان بكثرة يزيد كثافة العظام، وقوة العمود الفقري لدى الرجال فوق سن الخمسين عامًا. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية تأتى في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم. وأضافت أن نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جرّاء الأمراض القلبية سنويًا، ما يمثل 30 بالمائة من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام.

هوية بريس – وكالات

أفادت دراسة دولية حديثة، أن تناول منتجات الألبان بكثرة، يزيد كثافة العظام وقوة العمود الفقري لدى الرجال فوق سن الخمسين عامًا.

وأجرى الدراسة باحثون من كلية طب جامعة هارفارد الأمريكية، بالتعاون مع باحثين في جامعتي فاخينينجن وتيلبورغ بهولندا، وجامعة ريدنغ البريطانية.

ونشرت نتائج الدراسة في عدد الخميس، من دورية (Journal of Bone & Mineral Research) العلمية.

وللوصول إلي نتائج الدراسة، تابع الباحثون حالة 1522 رجلاً و 1104 من النساء، تراوحت أعمار المجموعتين من 32 إلى 81 عامًا.

وفحص الباحثون مقاييس التصوير المقطعي الكمي للعظام، لتحديد مدى تحسن كثافة العظام مع تناول منتجات الألبان.

ووجد الباحثون أن تناول كميات أكبر من منتجات الألبان، مثل الحليب، واللبن الزبادي والجبن، يرتبط مع زيادة كثافة المعادن في العظام، وقوة العمود الفقري عند الرجال فوق سن الخمسين.

كما وجدوا أن تناول منتجات الألبان أكثر فائدة للرجال فوق سن الخمسين، وذلك بغض النظر عن حالة فيتامين “د” لديهم في الدم.

في المقابل، لم يجد الباحثون أي نتائج مهمة بالنسبة لمنتجات الألبان مع السيدات، باستثناء وجود علاقة إيجابية بين تناول القشدة وتحسين القطاعات العرضية للعظام.

وقالت الدكتورة شيفاني ساهني، قائد فريق البحث بجامعة هارفارد: “تناولت هذه الدراسة فوائد منتجات الألبان على التصوير المقطعي الكمي للعظام”.

وأضافت “هذه النتائج تعتبر فريدة من نوعها لأنها توفر معلومات عن كثافة العظام، وهي العوامل الرئيسية في قوة العظام”.

وأشارت أن “نتائج الدراسة تسلط الضوء على الدور المفيد لمزيج من منتجات الألبان على صحة العظام، وتبقى هذه الارتباطات المفيدة قائمة بغض النظر عن حالة فيتامين “د” لدى الأشخاص”.

ويستخدم الجسم فيتامين “د” للحفاظ على صحة العظام وامتصاص الكالسيوم بشكل فعال، وعدم وجود ما يكفي من هذا الفيتامين قد يرفع خطر إصابة الأشخاص بهشاشة وتشوهات العظام، والسرطان والالتهابات، وتعطيل الجهاز المناعي للجسم، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M